مدرستى دوت كوم
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم فى مدرستى دوت كوم
معلوماتنا تفيد بأنك غير مسجل أو أنك لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يرجى التسجيل بالمنتدى أو تسجيل الدخول
وشكرا


مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» نماذج امتحانات دبلوم الصنايع 3 سنوات
الأربعاء مايو 14, 2014 12:39 pm من طرف moheb kalad

» شرح الفصل العاشر كهربية ... فيديو
الأحد يناير 12, 2014 9:38 pm من طرف حياة الشرقاوى

» السيسي‏:‏ الدستور ثلث الطريق في خارطة المستقبل‏..‏ والحكم عقد بين الحاكم والمحكوم
الأحد يناير 12, 2014 9:36 pm من طرف حياة الشرقاوى

» فيزياء اولى ثانوى 2014 ، تحميل المراجعة النهائية فى الفيزياء اولى ثانوى 2014
الأحد يناير 12, 2014 9:35 pm من طرف حياة الشرقاوى

» كل عام وأنتم بخير بمناسبة المولد النبوى الشريف
الأحد يناير 12, 2014 9:34 pm من طرف حياة الشرقاوى

» امتحانات الثانوية العامة 7 يونيه
الأحد يناير 12, 2014 9:23 pm من طرف صافيناز

» اقوى مذكرات 2014 شرح منهج فيزياء تانية ثانوى
الأحد يناير 12, 2014 9:13 pm من طرف أحمد حجاج

» الآن مع أقوى مذكرات 2014 فيزياء أولى ثانوي
الأحد يناير 12, 2014 9:07 pm من طرف أحمد حجاج

» قنبلة مذكرات الفيزياء للصف الاول الثانوى - ملازم فيزياء لاولى ثانوى
الأحد يناير 12, 2014 9:04 pm من طرف أحمد حجاج

» معادلات الحركة بعجلة منتظمة
الأحد يناير 12, 2014 9:02 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 99 بتاريخ الأحد مايو 30, 2010 11:17 pm
لغة المنتدى

شاطر | 
 

 شرح الدرس الأول فى النحو للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

المدرسة : عزيز المصرى الثانوية المشتركة
عدد المساهمات : 1153
نقاط : 4907
درجة التميز : 12
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
العمل : طالبة

مُساهمةموضوع: شرح الدرس الأول فى النحو للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م   الإثنين فبراير 01, 2010 10:14 pm

السلام عليكم

العـــــدد

أقسام ( أنواع العدد )

مفرد من (1: 10) العدد (100) ،و (1000)
مركبمن (11 : 19)
ألفاظ العقود ( 20/30/40/50/60/70/80/90)
عدد معطوف ( من 21 : 99 ) عدا ألفاظ العقود
- درس العدد سوف نتناوله من خلال ثلاثة محاور رئيسة هى :
أولا : إعراب تمييزه ثانيا : تذكير العدد وتأنيثه ثالثا : إعراب العدد وبناؤه
تمييز العدد
* درست من قبل ذلك أن ما بعد العدد يسمى ( تمييزا ) وإعرابه كالتالى :
- الأعداد من (3 : 10) تمييزها جمع مجرور ، ويعرب مضافا إليه

- الأعداد من (11 : 99) تمييزها مفرد منصوب ، ويعرب تمييزا منصوبا
- العددان (100 ، 1000) ومضاعفاتهما تمييزهما مفرد مجرور ، ويعرب مضافا إليه




قرأت ثلاث قصص مضاف إليه مجرور بالكسرة
تتكون القصيدة من أربعة عشر بيتا تمييز منصوب بالفتحة

معى مائة جنيه مضاف إليه مجرور بالكسرة

الرواية تقرب من ألف ورقة مضاف إليه مجرور بالكسرة


لاحظ :العددان (واحد– اثنان) لا تمييز بعدهما، ويستغنى عنهما بالمعدود وإذا ذكرا مع العدد يعربان (نعتا)
مثل : نجح طالب واحد ونجحت طالبة واحدة نعت مرفوع بالضمة
اشتريت كتابين اثنين وقـرأت قصتين اثنتين نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى

ثانيا : تذكير العدد وتأنيثه

1- الأعداد من ( 3 : 9 )تخالف التمييز دائما فى التذكير والتأنيث



قرأت تسعة أجزاء من القرآن

يخالف التمييز فى التذكير والتأنيث
زرت أربع مدن سياحية
يخالف التمييز فى التذكير والتأنيث

استغرقت الرحلة ثمانية أيام
يخالف التمييز فى التذكير والتأنيث
كتبت سبع قصائد


انتبه :
- التذكير والتأنيث مرده دائما للمفرد: مثل كلمة (أيام) مذكر لأن مفردها (يوم) مذكر .
- العدد (Cool إذا لم يكن مضافا وكان المعدود مؤنثا : تحذف الياء منه فى حالتى الرفع والجر .
مثل : * نجحت ثمان ٍ من البنات . ، * نجحت من البنات ثمان ٍ

2- العدد ( 10 )
- إذا كان مفردا : يخالف التمييز فى التذكير والتأنيث . مثل : اشتريت عشرة أقلام
- إذا كان مركبا : يوافق التمييز فى التذكير والتأنيث . مثل : اشتريت أحد عشر قلما

3- العدد ( 11 )
- مع المذكر (أحد عشر) . مثل : نجح أحد عشر طالبا
- مع المؤنث (إحدى عشرة) . مثل : نحجت إحدى عشرة طالبة

4- العدد ( 12 )
- مع المذكر (اثنا – اثنى عشر) . مثل : نجح اثنا عشر طالبا – كرمت اثنى عشر طالبا .
- مع المؤنث (اثنتا – اثنتى عشرة) . مثل : نجحت اثنتا عشرة طالبة – كرمت اثنتى عشرة طالبة .

لاحــظ
- الجزء الأول: يعرب إعراب المثنى (بالألف فى حالة الرفع ، وبالياء فى حالتى النصب والجر)
- الجزء الثانى : مبنى على الفتح

5- الأعداد المركبة من ( 13 : 19 ) :
الجزء الأول من (3 : 9) يخالف التمييز ، والجزء الثانى (العدد 10) يوافق التمييز
مثال : رأيت ثلاثة عشر أثرا فى خمس عشرة مدينة .

6- العدد (100) والعدد (1000) : يظلان بصيغة واحدة مع التمييز المذكر والمؤنث
مثال : فى المدرسة ألف طالبة ومائة معلم .

7- ألفاظ العقود ( 20 ، 30 ، 40 ، .... ، 90 ) : لا تلحقها علامة التأنيث ، وتلزم صيغة جمع المذكر السالم دائما .
مثال : نجح خمسون طالبا وستون طالبة ، كرمت ثلاثين متسابقا

8- العدد المعطوف : من ( 21 : 99 ) عدا ألفاظ العقود
يتكون من عددين بينهما حرف العطف ( الواو )
العدد الأول (المعطوف عليه) : يكون من (1 : 9) والعدد الثانى (المعطوف) : من ألفاظ العقود
* يأخذ كل عدد حكمه السابق من حيث التذكير والتأنيث
- العددان ( 1 ، 2 ) يوافقان التمييز - الأعداد من ( 3 : 9 ) : تخالف التمييز

9- ألفاظ العقود : تلزم صورة جمع المذكر السالم




ألفاظ العقود تلزم صورة جمع المذكر السالم
نجحت إحدى وخمسون طالبة
فاز واحد وعشرون متسابقا
تفوقت اثنتان وستون طالبة

كرمت اثنين وعشرين طالبا
فى الفصل تسع وثلاثون تلميذة
فى المدرسة خمسة وأربعون معلما


ثالثا : إعراب العدد وبناؤه
* العدد ( 2 ) : يعرب إعراب المثنى ( يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء )
* الأعداد المركبة من ( 11 : 19 ) : مبنية على فتح الجزأين حسب موقعها فى الجملة ، عدا العدد (12) يكون كالتالى :

- الجزء الأول: يعرب إعراب المثنى
- الجزء الثانى : مبنى على الفتح
* ألفاظ العقود : تعرب إعراب جمع المذكر السالم ( ترفع بالواو ، تنصب وتجر بالياء )
* العدد المعطوف:ما قبل الواو ( المعطوف عليه) يعرب بالحركات الظاهرة عدا إحدى : تعرب بحركات مقدرة
ما بعد الواو ( المعطوف ) : يعرب إعراب جمع المذكر السالم
- اثنان : تعرب إعراب المثنى
* بقية الأعداد تعرب حسب موقعها فى الجملة بالحركات الظاهرة








حفظت نصين اثنين نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى


حضر عالمان اثنان المحاضرة نعت مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى


زرت أحد عشر متحفا مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب مفعول به


فاز ثلاثة عشر طالبا مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل

ست عشرة
فى المكتبة ست عشرة رواية مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع مبتدأ مؤخر

كافأت اثنتى عشرة طالبة اثنتى : مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى عشرة : مبنى على الفتح


زارنى اثنا عشر صديقا اثنا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى عشر : مبنى على الفتح


التقيت باثنى عشر طبيبا اثنى : اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى عشر : مبنى على الفتح

حضر عشرون أديبا الندوة فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://madrasty2009.yoo7.com
hoda
عضو جديد
عضو جديد


المدرسة : عبد السلام عبد الغفار
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2524
درجة التميز : 10
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
العمل : طالب

مُساهمةموضوع: رد: شرح الدرس الأول فى النحو للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م   الأربعاء يناير 12, 2011 2:04 pm

اجمد موضوع شوفته في حياتي Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ أنثى
عضو متميز
عضو متميز
avatar

المدرسة : حفصة بنت عمر
عدد المساهمات : 159
نقاط : 2584
درجة التميز : 10
تاريخ التسجيل : 16/06/2011
الموقع : http://www.mara7l.net/vb/index.php
العمل : طاااالبة

مُساهمةموضوع: رد: شرح الدرس الأول فى النحو للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م   الجمعة يونيو 17, 2011 11:32 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

المدرسة : عزيز المصرى الثانوية المشتركة
عدد المساهمات : 1153
نقاط : 4907
درجة التميز : 12
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
العمل : طالبة

مُساهمةموضوع: رد: شرح الدرس الأول فى النحو للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م   الأحد يونيو 19, 2011 12:23 am

أسعدنى مرورك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://madrasty2009.yoo7.com
 
شرح الدرس الأول فى النحو للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات اغاني الفنان مروان خوري
» الأزمة الإقتصادية و نتائجها
» حوليات بكالوريا الجزائر 2009
» حــــــ(=--*(اغنية لطفي دوبل كانون تاريخ المنتخب الوطني 2009 )*--=ٍ)صريــــــــا
» افضل مكمل غذائى من وجه نظرى (( الواى بروتين))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرستى دوت كوم :: التعليم الاعدادى :: الصف الثانى الاعدادى :: الفصل الدراسى الثانى :: لغة عربية-
انتقل الى: