مدرستى دوت كوم
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم فى مدرستى دوت كوم
معلوماتنا تفيد بأنك غير مسجل أو أنك لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يرجى التسجيل بالمنتدى أو تسجيل الدخول
وشكرا


مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» نماذج امتحانات دبلوم الصنايع 3 سنوات
الأربعاء مايو 14, 2014 12:39 pm من طرف moheb kalad

» شرح الفصل العاشر كهربية ... فيديو
الأحد يناير 12, 2014 9:38 pm من طرف حياة الشرقاوى

» السيسي‏:‏ الدستور ثلث الطريق في خارطة المستقبل‏..‏ والحكم عقد بين الحاكم والمحكوم
الأحد يناير 12, 2014 9:36 pm من طرف حياة الشرقاوى

» فيزياء اولى ثانوى 2014 ، تحميل المراجعة النهائية فى الفيزياء اولى ثانوى 2014
الأحد يناير 12, 2014 9:35 pm من طرف حياة الشرقاوى

» كل عام وأنتم بخير بمناسبة المولد النبوى الشريف
الأحد يناير 12, 2014 9:34 pm من طرف حياة الشرقاوى

» امتحانات الثانوية العامة 7 يونيه
الأحد يناير 12, 2014 9:23 pm من طرف صافيناز

» اقوى مذكرات 2014 شرح منهج فيزياء تانية ثانوى
الأحد يناير 12, 2014 9:13 pm من طرف أحمد حجاج

» الآن مع أقوى مذكرات 2014 فيزياء أولى ثانوي
الأحد يناير 12, 2014 9:07 pm من طرف أحمد حجاج

» قنبلة مذكرات الفيزياء للصف الاول الثانوى - ملازم فيزياء لاولى ثانوى
الأحد يناير 12, 2014 9:04 pm من طرف أحمد حجاج

» معادلات الحركة بعجلة منتظمة
الأحد يناير 12, 2014 9:02 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 99 بتاريخ الأحد مايو 30, 2010 11:17 pm
لغة المنتدى

شاطر | 
 

 شرح الدرس الثانى فى النصوص للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

المدرسة : عزيز المصرى الثانوية المشتركة
عدد المساهمات : 1153
نقاط : 4907
درجة التميز : 12
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
العمل : طالبة

مُساهمةموضوع: شرح الدرس الثانى فى النصوص للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م   الثلاثاء فبراير 02, 2010 11:23 am

السلام عليكم

النص الثاني " الفلاح "
تمهيد :
يعد الفلاح المصري كنز ورمز من رموز مصر فهو أكثر الناس إحساسا بقيمة الجد والاجتهاد إذ يعد نموذجا مثاليا لذلك الإحساس وهو يدرك أن تراب بلاده ونيلها مصدر الخير والعطاء وهو يزرع الأرض ويحول الصحراء إلى جنة خضراء ويده التي تعمل لتخرج لنا الثمر الحلو والخضروات الطازجة والحبوب والغلال والجبن والألبان فلتتأمل الفلاح وما يستخرجه من الكنوز وما له من أهمية كبرى في حياتنا .
التعريف بالشاعر
هو محمد الهراوي شاعر مصري معاصر شاعر الأطفال ولد بالزقازيق وعمل في نظارة المعارف ودار الكتب ويعد رائدا بشعر الأطفال في مصر والعالم العربي .
النص :
أنا الفلاح في مصرا أرد ترابها تبرا
فلا تبقى يدي قفرا بواديها , ولا فقرا
فمن نخلي لكم رطب ومن كرمي لكم عنب
ومن حقلي لكم قصب وقطني يجلب اليسرا
ومن غنمي لكم عهن ومن بقري لكم سمن
وفي طيري , ولا من منافع جمة أخرى
سأنميها زراعات بماشية وآلات
وأكثر من نقابات وأنهض نهضة كبرة
وأحفظ شلك في الوادي تراث أبي , وأجدادي
وأسلمه لأولادي عزيزا , سائدا , حرا
الأفكار الرئيسية
فخر واعتزاز
كنوز الفلاح
الفلاح صانع النهضة
الفكرة الأولى : فخر واعتزاز :
أنا الفلاح في مصرا أرد ترابها تبرا
فلا تبقى يدي قفرا بواديها , ولا فقرا
المفردات :


معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
تراب الذهب
تبرا
أحول وأجعل
أرد
الجمع والعوز والجمع مفاقر
فقرا
خالية من الحياة والجمع قفار
قفرا
لفظة مؤنثة والجمع أياد / يدي/ أيد
يدي
ما نعم من أديم الأرض والجمع أتربة وتربان
تبرا



منفرج بين جبلين والمراد وادي النيل , والجمع أوداء / أوادية
واديها

البيان :
يقول الشاعر متغنيا بأمجاد الفلاح الذي يكتشف كنوز الأرض ويستخرج من التراب ذهبا إنني أفخر بأنني فلاح مصري أصيل أقوم بأعمال جليلة فأحول أرضها القاحلة إلى جنة خضراء .
من مواطن الجمال :
1- أنا الفلاح : تعبير جميل باستخدام ضمير المتكلم فيه فخر واعتزاز بكونه فلاحا.
2- أرد ترابها تبرا : تعبير جميل يصور الأرض بعد زراعتها بالذهب والمضارع يدل على الاستمرار .
3- قفرا : توحي بعدم وجود مظاهر الحياة والخلاء
4- فلا تبقي يدي قفرا : أسلوب نفي يؤكد القضاء على الأرض الخالية من الحياة وإعمارها بالزرع والنبات .
5- بواديها ولا فقرا : أسلوب قصير يفيد التوكيد والتخصيص
6- فلا تبقي – ولا فقرا : تكرار النفي يفيد التوكيد .
7- قفرا – فقرا : بينهما جناس يعطي موسيقى جميلة ونكرة للتقليل .
الفكرة الثانية : كنوز الفلاح .
فمن نخلي لكم رطب ومن كرمي لكم عنب
ومن حقلي لكم قصب وقطني يجلب اليسرا
ومن غنمي لكم عهن ومن بقري لكم سمن
وفي طيري , ولا من منافع جمة أخرى
المفردات :

معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
أرض طيبة يزرع فيها والجمع حقول
حقلي
بلح والجمع أرطاب
رطب
الصوف المصبوغ ألوانا والجمع عهون
عهن
الغنى× العسرا
اليسرا
شجر العنب والجمع كروم
كرمي
فوائد × أضرار
منافع
قطيع الماعز والضأن والجمع أغنام / غنوم
غنمي
يأتي ويكسب × يذهب ويخسر
يجلب
كثيرة والجمع جمام
جمة
فخر
من



مؤنث آخر والجمع أخر / أخريات
أخرى

البيان :
يقول الشاعر على لسان الفلاح معددا ما يقدمه لنا من كنوز أنه يزرع لنا النخل الذي ينتج لنا البلح والشجر كشجر العنب ويزرع القصب والقطن الذي ينشر الغنى والصوف من الغنم والسمن من البقر وفوائد أخرى كثيرة وهو يعددها بدون أن يمن أو يتفاخر علينا .
من مواطن الجمال :
1- "لكم رطب" – لكم عنب" – " لكم قصب " – " لكم عهن " – " لكم سمن " – " في طيري منافع " : أسلوب قصر يفيد التنوع والتخصيص بتقديم شبه الجملة " الجار والمجرور , والعطف بينهما يفيد تعدد وتنوع النعم والخيرات التي يقدمها الفلاح .
2- " قطني يجلب اليسرا " تعبير جميل يدل على أهمية القطن في الغنى واليسار .
3- منافع جمة أخرى : نكرة للكثرة ووصفها بجمة ليدل على هذه الكثرة .
الفكرة الثالثة : الفلاح صانع النهضة .
سأنميها زراعات بماشية وآلات
وأكثر من نقابات وأنهض نهضة كبرة
وأحفظ شلك في الوادي تراث أبي , وأجدادي
وأسلمه لأولادي عزيزا , سائدا , حرا
المفردات :

معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
جمع نقابة وهي من تدافع عن الحقوق
نقابات
أزيدها × أنقصها
أنميها
مستقلا والجمع أحرار / مستعمرا
سائدا
قويا لا يغلب × ذليل والجمع أعزة / عزاز / أعزاء
عزيزا
ميراث
تراث
إبل وبقر وغنم والجمع مواش
ماشية

البيان :
يقول الشاعر على لسان الفلاح : بأنه سيحدث نهضة في مصر فيستخدم الآلات الحديثة ويطور من نفسه ويكون نقابات تحفظ له حقوقه وتساعده وقت الشدة ويبذل أقصى جهده كي ينهض ببلاده نهضة كبرى ويحافظ على هذه الأرض التي هي تراث له من الأجداد عليه أن يحميه ليسلمه لأولاده عزيزا حرا ولا يسمح لأحد أن يستولي عليه .
من مواطن الجمال :
1- سأنميها زراعات : تعبير جميل يدل على أن التنمية أساسها الزراعة والسن للاستقبال
2- بماشية وآلات : العطف يدل على التعدد والتنوع وآلات تدل على مسايرة التطور
3- أنهض نهضة : بينهما جناس موسيقى جميلة
4- أحفظ ذلك الوادي : استخدم اسم الإشارة للبعيد ليدل على علو مكانة وادي النيل
5- تراث أبي وأجدادي أيلمه لأولادي : تعبير جميل يدل على تتابع الأجيال حيث ذكر الجيل الذي يسبقه " أبي وأجدادي " ثم جيله : أسلمه : ثم الذي يليه " أولادي "
6- أسلمه لأولادي : تصوير الوطن برسالة يجب حمايتها وتسليمها لأصحابها .
7- أبي وأجدادي – أولادي : بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
8- عزيزا سائدا حرا : تعبير جميل يدل على الصفات الواجبة للوطن .
ما يستفاد من الدرس :
1- الفلاح أكثر الناس إحساسا بقيمة الجد والاجتهاد
2- تراب مصر ونيلها مصدر الخير والنماء .
3- الفلاح يقدم لنا خيرات كثيرة ومتنوعة
4- الفلاح أساس النهضة والتقدم .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://madrasty2009.yoo7.com
miro
عضو جديد
عضو جديد


المدرسة : محمد مغربية
عدد المساهمات : 5
نقاط : 2826
درجة التميز : 10
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمل : طالب

مُساهمةموضوع: رد: شرح الدرس الثانى فى النصوص للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م   السبت مارس 06, 2010 5:12 pm

ميرسى اختى على شرح المنهج
تسلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sondus
عضو جديد
عضو جديد
avatar

المدرسة : ابو زهرة
عدد المساهمات : 3
نقاط : 2868
درجة التميز : 10
تاريخ التسجيل : 20/01/2010
العمل : طالب

مُساهمةموضوع: رد: شرح الدرس الثانى فى النصوص للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م   الجمعة مارس 12, 2010 1:27 pm

السلام عليكم شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الدرس الثانى فى النصوص للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات اغاني الفنان مروان خوري
» الأزمة الإقتصادية و نتائجها
» حوليات بكالوريا الجزائر 2009
» حــــــ(=--*(اغنية لطفي دوبل كانون تاريخ المنتخب الوطني 2009 )*--=ٍ)صريــــــــا
» افضل مكمل غذائى من وجه نظرى (( الواى بروتين))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرستى دوت كوم :: التعليم الاعدادى :: الصف الثانى الاعدادى :: الفصل الدراسى الثانى :: لغة عربية-
انتقل الى: