مدرستى دوت كوم
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم فى مدرستى دوت كوم
معلوماتنا تفيد بأنك غير مسجل أو أنك لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يرجى التسجيل بالمنتدى أو تسجيل الدخول
وشكرا


مواضيع مماثلة
  • » أعضاء جماعة العلوم الشرعية بالمعهد الاعدادى الثانوى
  • » ملخصات دروس العلوم الطبيعية للثالثة ثانوي
  • » دروس احصاء تطبيقي لطلاب علم النفس وعلم الاجتماع
  • المواضيع الأخيرة
    » نماذج امتحانات دبلوم الصنايع 3 سنوات
    الأربعاء مايو 14, 2014 12:39 pm من طرف moheb kalad

    » شرح الفصل العاشر كهربية ... فيديو
    الأحد يناير 12, 2014 8:38 pm من طرف حياة الشرقاوى

    » السيسي‏:‏ الدستور ثلث الطريق في خارطة المستقبل‏..‏ والحكم عقد بين الحاكم والمحكوم
    الأحد يناير 12, 2014 8:36 pm من طرف حياة الشرقاوى

    » فيزياء اولى ثانوى 2014 ، تحميل المراجعة النهائية فى الفيزياء اولى ثانوى 2014
    الأحد يناير 12, 2014 8:35 pm من طرف حياة الشرقاوى

    » كل عام وأنتم بخير بمناسبة المولد النبوى الشريف
    الأحد يناير 12, 2014 8:34 pm من طرف حياة الشرقاوى

    » امتحانات الثانوية العامة 7 يونيه
    الأحد يناير 12, 2014 8:23 pm من طرف صافيناز

    » اقوى مذكرات 2014 شرح منهج فيزياء تانية ثانوى
    الأحد يناير 12, 2014 8:13 pm من طرف أحمد حجاج

    » الآن مع أقوى مذكرات 2014 فيزياء أولى ثانوي
    الأحد يناير 12, 2014 8:07 pm من طرف أحمد حجاج

    » قنبلة مذكرات الفيزياء للصف الاول الثانوى - ملازم فيزياء لاولى ثانوى
    الأحد يناير 12, 2014 8:04 pm من طرف أحمد حجاج

    » معادلات الحركة بعجلة منتظمة
    الأحد يناير 12, 2014 8:02 pm من طرف Admin

    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 99 بتاريخ الأحد مايو 30, 2010 10:17 pm
    لغة المنتدى
    شاطر | 
     

     شرح دروس النحو للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    المديرة العامة
    المديرة العامة


    المدرسة: عزيز المصرى الثانوية المشتركة
    عدد المساهمات: 1153
    نقاط: 3810
    درجة التميز: 12
    تاريخ التسجيل: 16/06/2009
    العمل: طالبة

    مُساهمةموضوع: شرح دروس النحو للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م   الثلاثاء فبراير 02, 2010 5:11 pm

    السلام عليكم

    المجرد والمزيد
    الفعل من حيث التجرد والزيادة نوعان ( فعل مجرد ، وفعل مزيد )
    أولاً الفعل المجرد :
    تعريفه : وهو ما كانت جميع حروفه أصلية ولا يمكن الاستغناء عن أى حرف فيها وإلا تغير المعنى
    أنواع الفعل المجرد : ( المجرد الثلاثى ، والمجرد الرباعى )
    المجرد الثلاثى : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية ثلاثة مثل ( كتب ، شرب ، خرج ، أكل ، عمل ، شرح ، فهم ، لعب )
    المجرد الرباعى : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية أربعة حروف مثل ( دحرج ، زلزل ، وسوس ، هندس ، طمأن ، هزهز ، حصحص ، سلسل ، سيطر ، قلقل )
    ثانياً الفعل المزيد : تعريفه : وهو ما زاد على حروفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
    ملحوظة مهمة : لا يقبل الفعل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة حروف
    الفعل المجرد الثلاثي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة أحرف 0
    الفعل المجرد الرباعي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من حرفين فقط
    حروف المضارعة وهى ( أ ، ن ، ي ، ت ) والضمائر المتصلة بالفعل لا تعد من حروف الزيادة وتاء التأنيث لا تحسب من حروف الزيادة وحروف الزيادة مجموعة في كلمة (سألتمونيها) أو ( هناء وتسليم)
    أنواع الفعل المزيد : ( مزيد ثلاثى ، ومزيد رباعى )
    1- الفعل الثلاثى المزيد بحرف واحد : وهو إما ( الهمزة أو الألف أو التضعيف ) مثل ( أعلن ، قاتل ، كرّم ، أسلم ، عامل ، علّم ) أصل هذه الأفعال هى ( علن ، قتل ، كرم ، سلم ، عمل ، علم ) وهذه الأفعال مزيدة بالهمزة والألف والتضعيف
    2- مزيد ثلاثى بحرفين : وهما إما ( الهمزة والنون ، الهمزة والتاء ، التاء والألف ، التاء والتضعيف ) مثل
    انهزم ، انفتح ، انكسر انعدل 000000هذه الكلمات مزيدة ثلاثى بحرفين هما الألف والنون أصلها هزم- فتح – كسر - عدل
    انتصر ،انتشر ، انتحر ، انتفض 0000 هذه الكلمات مزيدة ثلاثى بحرفين هما الألف والتاء أصلها نصر– نشر- نحر- نفض
    تفاهم ، تعامل ، تناقش ، تعارف 000000 هذه الكلمات مزيدة بحرفين هما التاء والألف أصلها فهم – عمل- نقش - عرف
    تطوّر ، تعلّم ، تكرّم ، تكسّر 000000 هذه الكلمات مزيدة بحرفين هما التاء والتضعيف أصلها طور- علم – كرم- كسر
    3- مزيد ثلاثى بثلاثة حروف: وهى ( الألف والسين والتاء ) مثل ( استخرج، استفهم، استعلم، استقبل، استوقف، استعمل )
    المزيد الرباعى : 1- مزيد رباعي بحرف واحد مثال:- تدحرج مزيد رباعي بحرف واحد ( التاء) ، تغلغل- مزيد رباعي بحرف واحد (التاء) تهندس مزيد رباعى بحرف ( التاء )
    2- مزيد رباعي بحرفين( الهمزة والتضعيف) مثل اكفهرّ واطمأنّ مزيد رباعي بحرفين( الهمزة والتضعيف)
    أمثلة للأفعال المجردة والمزيدة:- عبّر: مزيد ثلاثي بحرف ( التضعيف) تزعزع: مزيد رباعي بحرف ( التاء)
    استدعى: مزيد ثلاثي بثلاث حروف( الألف والسين والتاء) تجاسر: مزيد ثلاثي بحرفين( التاء والألف) جهر: مجرد ثلاثي
    ابتسم: مزيد ثلاثي بحرفين( الألف والتاء) حصحص: مجرد رباعي يتأثر: مزيد ثلاثي بحرفين ( التاء والتضعيف) هدّ: مجرد ثلاثي أصلها (هدد) دخل: مجرد ثلاثي زركش: مجرد رباعي قاتل: مزيد ثلاثي بحرف " الألف" أكرم: مزيد ثلاثي بحرف " الهمزة" احّمار: مزيد رباعي بحرفين " الألف و التضعيف"

    الواجب :
    حدد الأفعال المجردة والمزيدة وأنواعها فيما يأتى ثم بين حروف الزيادة فيما يأتى :-
    كرّم ، استوفى ، تهندس ، تباحث ، فهم ، انسلخ ، انتقص ، جامل ، اطمأنّ ، استمع
    هات من عندك ما يأتى : - ( فعلا رباعياً مزيداً بحرفين ، فعلاً ثلاثياً مزيد بحرف التضعيف ، فعلاً رباعياً مزيد بالتاء ، فعلاً ثلاثياً مزيد بالألف والتاء ، فعلاً ثلاثياً مزيد بالتاء والتضعيف ، فعلاً ثلاثياً مجرداً )

    العدد وتمييزه
    أولاً العدد المفرد:
    1- العدد (1، 2 ) ليس لها تمييز مثال : قرأت قصة واحدة ، اشتريت كتاب واحداً ، سلمت على طالبين اثنين لفظ واحد أو اثنان إذا جاء بعد المعدود يعرب نعتاً
    2- العدد من ( 3-10) تمييزه جمع مجرور بالإضافة ويعرب أيضاً مضاف إليه
    العدد من ( 3-10) يخالف التمييز (المعدود ) تذكيراَ أو تأنيثاَ و يعرب حسب موقعه فى الجملة
    مثال(1) : فى الأسبوع سبعة أيام " سبعة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أيام تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه " مثال(2) : اشتريت تسع قصص " تسع مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وقصص تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه "
    ملحوظة مهمة :
    العدد( 10 ) يخالف المعدود إذا كان مفرداً ويوافقه إذا كان مركباً ، تسكن الشين فى العدد ( عشرة ) 1- إذا كانت مفردة ( معى عشْرة كتب ) 2- إذا كانت مركبة وتمييزها مؤنث ( نجح ثلاث عشْرة مؤنث ) تفتح الشين فى حالة العدد المركب الذى تمييزه مذكر ( نجح ثلاثة عشَر طالبا ) الأعداد المكونة من أكثر من رقمين نبدأ بكتابة الأصغر ثم الأكبر ، ويتبع التمييز آخر الأعداد كتابةً ، ويجوز العكس ( أن نبدأ بالأكبر ثم الأصغر )
    قاعدة العدد ثمانية :
    العدد ثمانية إذا لم يكن مضافاَ ولا معرفة والمعدود مؤنث حذفت الياء والتاء فى حالتى الرفع والجر ووضع تحت النون كسرتان مثل : حضر ثمانٍ من البنات - درجات السلم أكثر من ثمانٍ
    3- العدد ( 100) ومضاعفاتها يتساوى فيه التمييز المؤنث والمذكر وتمييزها مفرد مجرور بالإضافة ويعرب أيضاَ مضاف إليه وفى حالة تثنية ( مائة وألف ) يعربان إعراب المثنى ( بالألف رفعاَ وبالياء نصباَ وجراَ ) مع حذف النون عند الإضافة ( مثال ) نجح مائتا طالب ، تصدقت على مائتى محتاج ، اشترك ألف سائح فى المهرجان ، غرسنا ألفى شجرة
    مثال(1) : فى المكتبة ألف كتاب وألف قصة " ألف مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، كتاب وقصة تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه " مثال(2) : جاء مائة رجل ، رأيت مائة فتاة تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه
    ثانياً العدد المركب :
    العدد (11- 19) تمييزه مفرد منصوب ، العدد 1، 2 يوافقان المعدود ( التمييز ) تأنيثاً أو تذكيراً
    العدد من ( 13- 19) الجزء الأول يخالف المعدود تذكيراً أو تأنيثاً والجزء الثانى يوافقه
    العدد من ( 11- 19) يبنى على فتح الجزأين فى محل نصب أو رفع أو جر ما عدا العدد (12) لأن الجزء الأول منه يعرب إعراب المثنى والجزء الثانى مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب
    أمثلة مختلفة : 1- جاء سبع عشرة طالبة " جاء فعل ماضى ، سبع عشرة مبنية على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل ، طالبة تمييز مفرد منصوب " 2- فى المطار ست عشرة طائرة " فى : حرف جر ، المطار : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم ، ست عشرة : مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع مبتدأ مؤخر ، طائرة : تمييز مفرد منصوب " 3- فى السنة اثنا عشر شهراً " اثنا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ،عشر مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب ، شهراً تمييز مفرد منصوب "
    أمثلة : رأيت أحد عشر كوكباً تمييز مفرد منصوب ، رأيت إحدى عشرة طائرة تمييز مفرد منصوب
    جاء اثنا عشر تلميذاً تمييز مفرد منصوب ، سلمت على اثنتى عشرة تلميذة تمييز مفرد منصوب
    ثالثاً العدد المعطوف: من (21- 99)
    العدد المعطوف عليه هو العدد الذى يأتى قبل حرف الواو
    مثال : فى الفصل واحد وعشرون قصة " واحد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ، عشرون معطوف على واحد مرفوع وعلامة رفعه الواو ، قصة تمييز مفرد منصوب "
    العددان (1 ، 2) يوافق التمييز فى التذكير أو التأنيث
    مثال : قرأت إحدى وعشرين قصة تمييز مفرد منصوب سلمت على اثنين وخمسين طالباً تمييز مفرد منصوب
    العدد من ( 3 - 9 ) يخالف المعدود ( التمييز ) تذكيراً أو تأنيثاً
    مثال : فى الحديقة ثلاثة وعشرون كلباً تمييز مفرد منصوب
    العدد من ( 21- 99 ) تمييزه مفرد منصوب " مثال " : مررت بأربعين تلميذة تمييز مفرد منصوب
    رابعاً ألفاظ العقود: وهى ( 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 90 )
    تعرب حسب موقعها فى الجملة إذا كانت مفردة وتعرب حسب المعطوف عليه إذا كانت معطوفة على ألفاظ العقود وترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء لأنها ملحقه بجمع المذكر السالم وتمييز ألفاظ العقود مفرد منصوب دائماً
    مثال : حضر عشرون طالباً " عشرون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو طالباً تمييز مفرد منصوب "
    سلمت على سبعين طالبة " سبعين اسم مجرور وعلامة جره الياء وطالبة تمييز مفرد منصوب "
    حضر الحفل ثلاثة وأربعون وزيراً " ثلاثة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ، أربعون معطوف على ثلاثة مرفوع وعلامة رفعه الواو ، وزيراً تمييز مفرد منصوب "

    تلخيص العدد
    "العد يعرب حسب موقعه فى الجملة ، العددان " 1 و 2 " ليس لهما تمييز ويدل عليهما لفظ المعدود ، الأعداد من " 3 : 10 " تميزها جمع مجرور بالإضافة والأعداد من " 11 : 99 " تميزها مفرد منصوب ، والأعداد " 100 ومضاعفاتها " مفرد مجرور بالإضافة ، الأعداد " 1 و 2 " يوافقان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً ، الأعداد من " 3 : 9 " يخالفان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً ، العدد " 10 " يخالف التمييز تذكيراً أو تأنيثاً إذا كان مفرداً ويوافقه إذا كان مركباً

    تدريبات
    1- حول الأرقام الآتية إلى أعداد :
    1- زار الغردقة (15) سائحاً و(12) مرشداً ، (7) طالبات 2- فى مدرستنا (11) فصل و (17) مدرسة
    2- فى المدرسة (500) طالبة و (300) طالب و (20) معلم و(32) معلمة ويوجد فى المدرسة (12) وكيل و (10) وكيلات و (11)مدرس أول و (12) مدرسة أولى و (21) عاملاً و (7) عاملات و (3) مديرون
    2- أكمل بتمييز مناسب
    1- مر من الشهر تسع وعشرون .......... 2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ...............
    3- فى الحظيرة سبع وتسعون ............. 4- سلمت على سبع عشرة .................
    3- أكمل بعدد مناسب
    1- فى مصر ................ محافظة 2- رأيت ............. كوكباً
    3- حضر الحفلة .................. آلاف مشاهد 4- فريق الكرة ............ لاعباً
    4- صوب الخطأ فيما يأتى :
    1- إنى رأيت خمس وثلاثون رجلاً 2- اشترك فى المسابقة أحد عشرة طلاب
    3- حضر المباراة ألفين مشاهدين 4- فى المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة
    5- صوب ما تحته خط فيما يأتى
    اشترك أربعين طالبا فى رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم سبعة وتسعون أعضاء 0
    6- استبدل بالأرقام ألفاظا عربية
    أجبت عن ( 5 ) أسئلة ، بالمكتبة ( 87 ) مجلدا ، لسيدنا يوسف ( 11 ) أخا ، يدرس التلاميذ فى ( 30 ) فصلا ، دمر أحد الأبطال فى حرب أكتوبر ( 22 ) دبابة و ( 2 ) طائرة ، تبرع بالدم ( 9 ) طالبات و ( 17 ) طالبا ، قرأت ( 12 ) مجلة و ( 4 ) قصة و ( 21 ) كتابا ، فى المدرسة ( 18 ) فصلا ، اشترك فى الرحلة ( 14 ) تلميذة ، فى الحقيبة ( 12 ) كتابا ، فاز بالجائزة ( 20 ) طالبا و ( 35 ) تلميذة ، أقمت بالإسكندرية ( 42 ) يوما 0
    7- اختر التمييز المناسب مما بين الأقواس فيما يأتى ، مع بيان السبب :
    1- اشتريت ثلاثة ( مساطر – كتب – كراسات )
    2- شارك فى الحفل اثنان وعشرون ( مشرفين – عاملا – مندوبة )
    3- انضم إلى لجنة البر خمسة وثلاثون ( هيئة – محسنا – محسنة )
    4- يتألف فريق المدرسة من أحد عشر ( طالبا – طالبة – طلاب )
    5- استغرقت الرحلة سبعة عشر ( ليلة – يوما – ساعات )
    6- فى الفصل إحدى عشرة ( طالبا – طالبة – طلاب )
    7- حفظت ثمانى عشرة ( نصا – آية – أحاديث )
    8- باع التاجر خمسة عشر ( كتب – كتابا – مسطرة )


    (الميزان الصرفي)
    تعريفة:- هو لفظ مخصوص نزن به أحرف الكلمة المجردة و المزيدة ، وسمى بالميزان الصرفى لأننا نزن به الكلمات فى أحوالها المختلفة المجردة و المزيدة
    (1) ميزان الفعل المجرد الثلاثي ( فَعَلَ) مثال:- كَتَبَ0000 على وزن ( فَعَلَ)، عَلَمَ0000 على وزن ( فَعَلَ)
    ( الفاء) تقابل الحرف الأول في الكلمة و ( العين) تقابل الحرف الثاني فى الكلمة و ( اللام ) تقابل الحرف الثالث فى الكلمة 0
    (2) ميزان الفعل المجرد الرباعي ( فعلَلَ) مثال: دحرج000 على وزن (فعلَلَ) ، بعثرَ000 على وزن (فعلَلَ)
    ( الفاء) تقابل الحرف الأول في الكلمة و ( العين) تقابل الحرف الثاني و ( اللام ) تقابل الحرف الثالث و ( اللام ) تقابل الحرف الرابع
    (3) الحروف الزائدة في الكلمة تنزل في الميزان كما هي 0 ونتبع فى ذلك الخطوات الآتية
    1- نأتى بمجرد الفعل المزيد المراد وزنه ونقابل كل حرف من أحرفه بأحرف الميزان بنفس التشكيل
    2- نضع أحرف الزيادة كما هى بنفس تشكيلها وفى نفس مواضعها وترتيبها
    مثال:- استعمل00 على وزن (استفعَلَ) أصلها عمل على وزن فعل وحروف الزيادة هى است فى أول الكلمة تنزل كما هى، تعامل على وزن تفاعل أصلها عمل على وزن فعل وحروف الزيادة هى التاء فى أول الكلمة تنزل كما هى والألف الحرف الثالث ينزل كما هو ، انتصر على وزن افتعل أصلها نصر على وزن فعل وحروف الزيادة هى الألف فى أول الكلمة والتاء الحرق الثالث ينزلان كما هما ، فاهم على وزن فاعل أصلها فهم على وزن فعل وحروف الزيادة هى الألف تنزل كما هى ، انهزم على وزن انفعل أصلها هزم على وزن فعل وحروف الزيادة هى الألف والنون ينزلان كما هما ، علّم على وزن ( فعّل ) أصلها علم على وزن فعل وحروف الزيادة هى التضعيف ينزل كما هو 0000000 وهكذا
    (4) الحروف المحذوفة يحذف الحرف الذي يقابلها في الميزان
    مثال:- قل000 أصلها( قال) على وزن (فَعَلَ) – (قُلْ) على وزن ( فُلْ) حذفت الألف فى الكلمة فحذفنا حرف العين الذى يقابلها فى الميزان ، صم على وزن فل أصلها صام ، بع على وزن فل أصلها باع ، قٍ على وزن عِ أصلها وقى ، فِ على وزن عِ أصلها وعى ، عِ على وزن عِ أصلها وعى وهكذا ، والحروف تنزل بنفس تشكيلها فى الميزان سواء أكانت فتحة أو ضمة أو كسره أو سكون أو شده إذا كانت الكلمة زائدة على ثلاثة أحرف
    ملحوظة مهمة : يمكن فى الكلمة الواحدة أن تكون بها حروف زائدة وحروف محذوفة مثل استفد على وزن استفل
    إذا أردنا أن نزن أى اسم لابد أن نرجع إلى الفعل الماضى من الاسم ثم أصله كى نزنه مثل : محمود أصله حمد على وزن ( فعل ) إذا محمود على وزن ( مفعول ) ، تقديم على وزن ( تفعيل ) أصلها قدم 000000000 وهكذا
    حروف الزيادة مجموعة فى كلمتى ( هناء وتسليم ) أو ( سألتمونيها )
    أمثلة مختلفة :-
    1- مرض: على وزن (فَعَلَ) أصلها (مرض) 2- كرّم: على وزن( فعّل) أصلها (كرم)
    3- تكرّم: على وزن( تفعّل) أصلها (كرم) 4- أكرَمَ: على وزن ( أفعَلَ) أصلها(كرم) 5- استكرم: على وزن ( استفعَلَ) أصلها ( كرم) 6- صُمْ: على وزن (فُلْ) أصلها (صام) 7- عد: على وزن (عل) أصلها (وعد) 8- يعد: على وزن (يعل) أصلها (وعد) 9- هزّ: على وزن (فعل) أصلها (هزز) 10- شدّ: على وزن ( فعل) أصلها( شدد) 11- مازح: على وزن ( فاعَلَ) أصلها ( مزح) 12- كتاب: على وزن ( فعال) أصلها(كتب) 13- تزلزل: على وزن ( تفعلل) أصلها ( زلزل) 14- انتحر: على وزن ( افتعل) أصلها (نحر) 15- تشابك: على وزن ( تفاعل) أصلها(شبك) 16- انتشار : على وزن ( افتعال ) أصلها ( نشر )
    الواجب :
    1- زن الكلمات الآتية ثم بين أحرف الزيادة أو النقصان مع ضبط الميزان بالشكل
    تنقّل ، معلّم ، استفهم ، تشاجر ، كامل ، تهذّب ، تزلزل ، صدّ ، نم ، ذهب ، هندس ، ادع ، سمت
    2- هات من عندك أفعالاً على الموازين الآتية
    فعلل ، تفعّل ، انفعل ، فعّل ، افتعل ، تفاعل ، فعل ، فل ، تفعلل ، استفعل ، أفعل ، فعال ، افتعال
    3- (علم ) اجعل هذا الفعل مزيداً بحرف مرة ومزيداً بحرفين مرة ومزيداً بثلاثة أحرف مرة ثالثة
    4- بين أحرف الزيادة فى الأفعال الآتية ( انقسم ، تسلسل ، استعاد ، اطمأنّ ، تهدّد ، فهّم ، انتحار ، تسامر ، أعطى )


    ( الكشف في المعجم)
    تعريفة:- هو كتاب نكشف فيه عن معنى الكلمات وضبط بنيتها وأخذ الماضى والمضارع والأمر وأخذ المصادر والمؤنث والجموع و كلمات المعجم مرتبة حسب ترتيب الحروف الهجائية وأصل الكلمة تسمى ( مادة )
    الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثانى يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
    كيفية الكشف فى المعجم : ( خطوات الكشف فى المعجم )
    1- إذا كانت الكلمة اسماً نحولها إلى فعل .
    مثال :- العلم ـــــــــــــــــ علم ، العمل ـــــــــــــــــ عمل ، محمود ـــــــــــــــــ حمد ، تقديم ـــــــــــــــــ قدم
    2- إذا كانت الكلمة فعلاً مضارعاً أو أمراً نحولها إلى الماضى .
    مثال : - يقول ـــــــــــــ قول ، قل ــــــــــــــ قول ، يصوم ـــــــــــــــــ صوم ، صم ـــــــــــــــــ صوم
    3- إذا كانت الكلمة مثنى أو جمع نحولها إلى المفرد .
    مثال :- الرجال ــــــــــــــــــــ رجل ، الرجلان ــــــــــــــــــــ رجل ، البيوت ـــــــــــــــــ بيت ، البيتان ـــــــــــــــــ بيت
    4- إذا كانت الكلمة مؤنثة نحولها إلى المذكر .
    مثال : أخذت ــــــــــــــــــــ أخذ ، بدأت ـــــــــــــــــ بدأ ، عملت ـــــــــــــــــ عمل ، فهمت ـــــــــــــــــ فهم
    5- إذا كانت الكلمة للمتكلم أو للمخاطب نحولها إلى الغائب
    مثال :- أعمل ـــــــــــ يعمل ــــــــــ عمل ، أكتب ـــــــــــــــــ يكتب ـــــــــــــــــ كتب
    تعمل ـــــــــــ يعمل ــــــــــ عمل ، تكتب ـــــــــــــــــ يكتب ـــــــــــــــــ كتب
    6- إذا كان فى الكلمة حروف زيادة نحذفها ونرد الكلمة إلى مجردها الثلاثى أو الرباعى
    مثال :- استخرج ــــــــــــــ خرج ، انتصر ـــــــــــــــــ نصر ، كامل ـــــــــــــــــ كمل
    اطمأن ــــــــــــــــــ طمأن ، تدحرج ـــــــــــــــــ دحرج ، وسواس ـــــــــــــــــ وسوس
    7- إذا كان فى الكلمة حرف محذوف نرده
    مثال :- بع ـــــــــــــــ بيع ، قل ـــــــــــــــــ قول ، نم ـــــــــــــــــ نوم
    8- إذا كان فى الكلمة حروف تضعيف فى المجرد الثلاثى علينا فك هذا التضعيف
    مثال :- مدّ ـــــــــــــ مدد ، شدّ ــــــــــــــ شدد ، حقّ ـــــــــــــــــ حقق ، حبّ ـــــــــــــــــ حبب
    9- إذا كانت الكلمة معتلة الوسط أو الآخر بالألف نرد الألف إلى أصلها ( الواو – الياء ) عن طريق إما المضارع أو المصدر
    مثال :- قال ـــــــــ يقول ـــــــــ قول ، سمى ـــــــ يسمى ـــــــــ سمو ، باع ــــــــ يبيع ــــــــــــــ بيع ، نام ــــــــــــ نوم
    أشهر المعاجم اللغوية : مختار الصحاح ، المعجم الوجيز ، المعجم الوسيط ، المصباح المنير ، أساس البلاغة ، المنجد
    الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثانى يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
    القاموس المحيط: نكشف فيه عن الكلمات بالطريقة الآتية : باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثانى
    س1 : كيف تكشف فى معجمك عن الكلمات الآتية ثم رتبها فى المعجم ؟ :
    ( المسلمون - زلزال - حذف – التجميل – إنكار – سائح – اختبر )
    1- المسلمون ــــــــ سلم باب س فصل ل مع مراعاة م
    2- زلزال ــــــــ زلزل باب ز فصل ل مع مراعاة ل و ل
    3- حذف ـــــــ حذف باب ح فصل ذ مع مراعاة ف (4) التجميل ـــــ جمل باب ج فصل م مع مراعاة ل
    5- إنكار ـــــــــ نكر باب ن فصل ك مع مراعاة ر (6) سائح ــــــــــ سيح باب س فصل ى مع مراعاة ح
    7- اختبر ـــــــــ خبر باب خ فصل ب مع مراعاة ر
    ترتيبها فى المعجم كالآتى : 1- جمل 2- حذف 3- خبر 4- زلزل 5- سلم 6- سيح 7- نكر
    الواجب : كيف تكشف فى معجمك عن الكلمات الآتية؟ ثم رتبها فى المعجم ؟
    ( عان – دعا – سما – انهمر – صاحب – منصب – استغفار – منتصر – مدّ – قاتل – يجد – بع – استفتح – قم – منال – النوم – مرّ – رفض – تدحرج – المهندس – وسواس )
    كم الاستفهامية وكم الخبرية
    أولاً كم الاستفهامية
    تعريفها: يستفهم بها عن عدد مجهول ، كما أنها تحتاج إلى جواب تقع فى صدر الجملة الاستفهامية وتحتاج إلى تمييز ويأتى تمييزها مفرداً منصوباً إلا إذا دخل عليها حرف جر فيأتى مفرداً مجروراً وكم مبنية دائماً على السكون فى محل ( رفع أو نصب أو جر)
    أمثلة :
    1- كم ساعة ذاكرت ؟ ( كم استفهامية ) ساعة تمييز مفرد منصوب
    2- كم فداناً زرعت ؟ ( كم استفهامية ) فداناً تمييز مفرد منصوب
    3- كم إعلاناً أعلنت ؟ ( كم استفهامية ) إعلاناً تمييز مفرد منصوب
    4- كم قصيدة حفظت ؟ ( كم استفهامية ) قصيدة تمييز مفرد منصوب
    5- كم سائحاً تنزه فى مصر ؟ ( كم استفهامية ) سائحاً تمييز مفرد منصوب
    6- بكم جنيه اشتريت الرمان ؟ ( كم استفهامية ) جنيه تمييز مفرد مجرور
    ثانياً كم الخبرية :
    تعريفها: تفيد الإخبار بكثرة عن شىء معين ، ولا تحتاج إلى إجابة وتمييزها مجرور بالإضافة ويكون مفرداً أو جمعاً وهى مبينة على السكون
    أمثلة :
    1- كم بطل ضحى فى سبيل الحرية ! ( كم الخبرية ) بطل تمييز مفرد مجرور بالإضافة
    2- كم نابغين رفعوا رأس مصر عاليا ً ! ( كم الخبرية ) نابغين تمييز جمع مجرور بالإضافة
    3- كم يوم سجل التاريخ لمصر ! ( كم الخبرية ) يوم تمييز مفرد مجرور بالإضافة
    4- على كم تجربة يصح الحكم ! ( كم الخبرية ) تجربة تمييز مفرد مجرور بالإضافة
    الواجب :
    استخرج من الجمل الآتية كم وبين نوعها وتمييزها ثم حولها إلى النوع الآخر
    1- كم من إنسان عاقل فاز بالدنيا خيرها !
    2- كم معركة انتصرت فيها مصر ؟
    3- كم من مواطن يخلص الحب !
    4- كم مرة جئت إلى مصر ؟
    5- كم مشروعات عظيمة تم تنفيذها فى مصر!
    6- كم كتابا قرأت ؟
    7- من كم خطأ يجئ الصواب !
    2- ضع سؤالاً لما يأتى مستخدماً كم الاستفهامية ثم أعرب تمييزها
    1- زرت جارى المريض أربع مرات 2- يستمر العمل ثلاثة أيام قادمة
    3- المدن الجديدة فى مصر 4- المساكن التى أقامتها الدولة للشباب
    3- اجعل كل جملة مما يأتى صالحة لدخول كم الخبرية عليها ثم أعرب التمييز
    1- فى مصر مكتبات عديدة 2- لمصر سفراء فى كل دول العالم
    3- يستقبل مطار القاهرة عديد من الطائرات 4- الناس يشغلون أنفسهم بعيوب الآخرين .

    _________________
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://madrasty2009.yoo7.com
    احمد فيزو
    عضو جديد
    عضو جديد


    المدرسة: مش هتعرفها
    عدد المساهمات: 2
    نقاط: 1752
    درجة التميز: 10
    تاريخ التسجيل: 07/02/2010
    العمل: اعرفه لوحدك

    مُساهمةموضوع: رد: شرح دروس النحو للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م   الأحد فبراير 07, 2010 11:04 am

    شكرا ليكى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Admin
    المديرة العامة
    المديرة العامة


    المدرسة: عزيز المصرى الثانوية المشتركة
    عدد المساهمات: 1153
    نقاط: 3810
    درجة التميز: 12
    تاريخ التسجيل: 16/06/2009
    العمل: طالبة

    مُساهمةموضوع: رد: شرح دروس النحو للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م   الأحد فبراير 07, 2010 12:52 pm

    أسعدنى مرورك ونورت المنتدى

    _________________
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://madrasty2009.yoo7.com
    احمد فيزو
    عضو جديد
    عضو جديد


    المدرسة: مش هتعرفها
    عدد المساهمات: 2
    نقاط: 1752
    درجة التميز: 10
    تاريخ التسجيل: 07/02/2010
    العمل: اعرفه لوحدك

    مُساهمةموضوع: رد: شرح دروس النحو للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م   الأحد فبراير 07, 2010 2:09 pm

    ده نورك بس انتى مش وخدة بالك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الطالب/عمرو عبد الفتاح
    عضو فعال
    عضو فعال


    المدرسة: مجمع ابو بكر الصديف
    عدد المساهمات: 49
    نقاط: 1968
    درجة التميز: 10
    تاريخ التسجيل: 17/09/2009
    الموقع: ايجيبت مول التعليمي
    العمل: طالب

    مُساهمةموضوع: رد: شرح دروس النحو للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م   الجمعة أغسطس 20, 2010 11:34 pm

    موضوع رائع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://egyptlearn.roo7.biz/forum.htm
    Admin
    المديرة العامة
    المديرة العامة


    المدرسة: عزيز المصرى الثانوية المشتركة
    عدد المساهمات: 1153
    نقاط: 3810
    درجة التميز: 12
    تاريخ التسجيل: 16/06/2009
    العمل: طالبة

    مُساهمةموضوع: رد: شرح دروس النحو للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م   الخميس أغسطس 26, 2010 3:32 pm

    مرورك أروع

    _________________
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://madrasty2009.yoo7.com
     

    شرح دروس النحو للصف الثانى الاعدادى ت 2 2009 / 2010 م

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب الشرح الميسر على ألفية ابن مالك
    » أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى
    » ملخصات جميع دروس العلوم الاسلامية للبكالوريا
    » ملخص دروس السنة الرابعة متوسط ( الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم) + تمارين محلولة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    مدرستى دوت كوم ::  ::  ::  :: -