مدرستى دوت كوم
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم فى مدرستى دوت كوم
معلوماتنا تفيد بأنك غير مسجل أو أنك لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يرجى التسجيل بالمنتدى أو تسجيل الدخول
وشكرا
مدرستى دوت كوم
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم فى مدرستى دوت كوم
معلوماتنا تفيد بأنك غير مسجل أو أنك لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يرجى التسجيل بالمنتدى أو تسجيل الدخول
وشكرا
مدرستى دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » نماذج امتحانات دبلوم الصنايع 3 سنوات
    مميزات وأهداف المسرح المدرسي 2 I_icon_minitimeالأربعاء مايو 14, 2014 12:39 pm من طرف moheb kalad

    » شرح الفصل العاشر كهربية ... فيديو
    مميزات وأهداف المسرح المدرسي 2 I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:38 pm من طرف حياة الشرقاوى

    » السيسي‏:‏ الدستور ثلث الطريق في خارطة المستقبل‏..‏ والحكم عقد بين الحاكم والمحكوم
    مميزات وأهداف المسرح المدرسي 2 I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:36 pm من طرف حياة الشرقاوى

    » فيزياء اولى ثانوى 2014 ، تحميل المراجعة النهائية فى الفيزياء اولى ثانوى 2014
    مميزات وأهداف المسرح المدرسي 2 I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:35 pm من طرف حياة الشرقاوى

    » كل عام وأنتم بخير بمناسبة المولد النبوى الشريف
    مميزات وأهداف المسرح المدرسي 2 I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:34 pm من طرف حياة الشرقاوى

    » امتحانات الثانوية العامة 7 يونيه
    مميزات وأهداف المسرح المدرسي 2 I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:23 pm من طرف صافيناز

    » اقوى مذكرات 2014 شرح منهج فيزياء تانية ثانوى
    مميزات وأهداف المسرح المدرسي 2 I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:13 pm من طرف أحمد حجاج

    » الآن مع أقوى مذكرات 2014 فيزياء أولى ثانوي
    مميزات وأهداف المسرح المدرسي 2 I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:07 pm من طرف أحمد حجاج

    » قنبلة مذكرات الفيزياء للصف الاول الثانوى - ملازم فيزياء لاولى ثانوى
    مميزات وأهداف المسرح المدرسي 2 I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:04 pm من طرف أحمد حجاج

    » معادلات الحركة بعجلة منتظمة
    مميزات وأهداف المسرح المدرسي 2 I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:02 pm من طرف Admin

    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 99 بتاريخ الأحد مايو 30, 2010 11:17 pm
    لغة المنتدى

     

     مميزات وأهداف المسرح المدرسي 2

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    saralg15
    عضو سوبر
    عضو سوبر



    المدرسة : sba
    عدد المساهمات : 332
    نقاط : 4931
    درجة التميز : 10
    تاريخ التسجيل : 24/05/2012
    العمل : algeria

    مميزات وأهداف المسرح المدرسي 2 Empty
    مُساهمةموضوع: مميزات وأهداف المسرح المدرسي 2   مميزات وأهداف المسرح المدرسي 2 I_icon_minitimeالسبت يونيو 02, 2012 12:36 pm

    (9)- موضوعات المسرحيات المدرسية:

    1- موضوعات حول الطبيعة: المطر، والثلوج، والجفاف، والجبال، والوديان، والحيوانات... .

    2- موضوعات عن التاريخ.

    3- موضوعات أدبية تراثية: حكايات، وخرافات، وأساطير..

    4- موضوعات اجتماعية: الحب، والعلاقات البيتية، والصداقة..

    5- موضوعات تنمي المعايير الجمالية، من خلال المسرحيات الشعرية.

    6-موضوعات مأخوذة من قصص الأطفال أو شخصيات يعرفونها في الحياة أو في القصص.



    (10)- العمل مع التلاميذ:

    * العمل في المدارس الابتدائية:

    -اختيار الأسلوب المناسب، ومعرفة خصائص المرحلة

    -التشجيع على الارتجال

    -تفجير رغبة التلاميذ بالتقليد للكبار

    -الابتعاد عن إجبار الطفل لتقليد المشرف أو المعلم..

    -إبقاء الطفل على عفويته، بعيدا عن القواعد.

    -يطورون موضوعا بسيطا؛ مثل: تخيل أن المدرسة قرية، أو تخيل حدوث حريق، أو عملية انطلاق صاروخ... .

    - اعتماد "الحلبة" شكلا للمسرح.

    -التدريب في الحصص، بخلاف الإعدادية والثانوية حيث يكون التدريب بعد الدوام.

    -تهيئة الأطفال لكل طارئ

    *العمل في الإعدادية والثانوية:

    -التدريب بعد الدوام

    -يقترب مسرحهم من مسرح الكبار

    -الاعتماد على نصوص معدة

    -شكل المسرح "الحلبة" أو غيرها "كالخشبة" أو التنويع.

    (11)- مسرحة القصة والمنهاج:

    ** مسرحة القصة:

    1- فهم فكرة القصة

    2- تتبع الأحداث -كمبتدئين- والمبدع قد يقدم ويؤخر، يحذف أو يزيد، يغير أو يطور الفكرة.

    3- تقسيمها إلى فصول ومشاهد.

    4- التزام الحوار الأصلي في الغالب مع إضافة ما يلزم.

    5- مراعاة الحبكة، وإيجاد الحل المناسب للأطفال وتفكيرهم .

    6-الالتزام بالطابع العام للقصة، وذلك ليس ملزما للمبدع.

    7- مراعاة زمان ومكان التمثيل.

    8- إضافة ما يناسب المسرحية ويسهم في إخراجها.

    9- حذف الدور أو الحوار الذي لا يسهم في بناء المسرحية.

    ** أهم طرق تمثيل القصة (ومسرحتها) للأطفال:

    1- يقرأها المشرف للأطفال قراءة شيقة

    2- يوزع الأدوار حسب رغبات الأطفال، وفقا لما يراه مناسبا

    3- يمثل معظم الأدوار، ويشاركه الأطفال

    4- يقوم المشرف بتأليف القصة من خلال أخذ أفكار الأطفال، وما يراه، ويكتبها بشكل مسرحي جديد

    5-يبني معهم المسرحية الجديدة، ويمثلون الأدوار كلا على حدة، ثم يمثلون الأدوار مجتمعة.

    ** مسرحة المنهاج:

    - يختار المشرف نصا من المنهاج يمكن تحويله لمسرحية

    -يقرأه مع الأطفال، ويتناقشون فيه.

    -يحدد مع الأطفال الشخصيات الممكنة، والأدوار، ومراحل التمثيل، والأفكار التي يبنى عليها الحوار

    -يكلف مجموعة منهم كتابة المسرحية حسب ما دار في النقاش

    -يراجعها مع الطلاب

    -يشكل هيئة إدارية تشرف على اختيار: "فئة تمثل، وفئة تهيئ المسرح وتزوده بما يحتاج، وفئة تدريب بإشرافه، وفئة ترسم الديكورات بمساعدة الزملاء جميعا".

    -تعيين يوم العرض

    -دعوة أولياء الأمور، والعرض أمام جمهور المدرسة.

    ** اشتراك الأطفال في عملية الكتابة:

    -جمع الأطفال، ووصف الموضوع، وتسجيل الملاحظات، والتعديل بما يناسب

    -ضرورة وجود مندوبين بين الأطفال يسجلون وملاحظاتهم.

    -المشرفون والأساتذة يسألون الطلاب بما يفيد النص

    -اعتماد عملية حضور الأطفال البروفات (التدريبات).

    -تكليف بعض الطلاب بصياغة النص النهائي مع متابعتهم.

    (12)- دور الجهات المسئولة:

    -العمل على توفير مشرفين فنيين في المدارس يقدمون خطط عمل سنوية، ومن الممكن تخصيص مشرف فني لكل مدرستين أو ثلاثة، ينسقون مع المدير والمعلمين.

    -تقديم نماذج مسرحية تعليمية وإبداعية ضمن المنهاج المقرر.

    -عقد المسابقات الجادة والممولة تجهيزا وجوائز محفزة ومتابعة ذلك سنويا

    -تطوير أداء المعلمين في اعتماد المسرح أسلوبا من أساليب التدريس المعتمدة والقائمة على التنويع

    -تفعيل "مسرح الأطفال الفلسطيني" القائم، ونشر فكرته عمليا في كافة المحافظات.

    -الاستفادة المرحلية من جهود الفرق المحلية القائمة فعلا.

    - الاهتمام بطباعة النماذج المسرحية المحلية والخارجية ونشرها من أجل تعميم الاستفادة منها

    -حث التلفزيون على تقديم العروض الناجحة بعد إعدادها تلفزيونيا، وعدم الاكتفاء بتقديم برامج الأطفال القائمة على النمط التقليدي.

    (13)- تجربة عملية (في ظل المعطيات القائمة حاليا):

    - الاستفادة من المساحة الزمنية الممنوحة للإذاعة المدرسية صباح كل يوم من أجل تقديم مشاهد مسرحية قصيرة (إسكتشات).

    - الاستفادة من الأيام الوطنية والدينية التي يخصص لها مجموعة من الحصص من أجل تقديم المسرحيات الطويلة نسبيا.

    - اعتماد الأسلوب المسرحي في تقديم بعض جوانب المنهاج الملائمة مع إشراك التلاميذ في الإعداد والتنفيذ، مع مراعاة التنويع في أساليب التدريس؛ مثل: التعليم الزمري، والمعلم البديل، والاستقصاء والتوجيه، وغيرها من الطرق الحديثة.

    - الاستفادة من حصص التعبير الماثلة في جميع السنوات الدراسية؛ لتنمية موهبة الكتابة والتذوق الفني لعناصر العمل المسرحي.

    - إعادة الاهتمام بحفلات نهاية العام وتكريم التلاميذ الأوائل، والخروج عن النمط التقليدي في اعتماد الكلمات الخطابية لمثل هذه المناسبات.

    - الاستفادة من جهود بعض الفرق المحلية التي تهتم بمسرح الأطفال، من خلال استضافتها في المدارس، أو تنظيم وفود التلاميذ لمشاهدة عروضها على خشبة المسرح خارج أسوار المدرسة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مميزات وأهداف المسرح المدرسي 2
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مميزات وأهداف المسرح المدرسي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    مدرستى دوت كوم :: تطوير التعليم :: منتدى الأنشطة المدرسية-
    انتقل الى: