مدرستى دوت كوم
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم فى مدرستى دوت كوم
معلوماتنا تفيد بأنك غير مسجل أو أنك لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يرجى التسجيل بالمنتدى أو تسجيل الدخول
وشكرا
مدرستى دوت كوم
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم فى مدرستى دوت كوم
معلوماتنا تفيد بأنك غير مسجل أو أنك لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يرجى التسجيل بالمنتدى أو تسجيل الدخول
وشكرا
مدرستى دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » نماذج امتحانات دبلوم الصنايع 3 سنوات
     الموسيقى و الفنون التقليدية فى سلطنة عمان  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 14, 2014 12:39 pm من طرف moheb kalad

    » شرح الفصل العاشر كهربية ... فيديو
     الموسيقى و الفنون التقليدية فى سلطنة عمان  I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:38 pm من طرف حياة الشرقاوى

    » السيسي‏:‏ الدستور ثلث الطريق في خارطة المستقبل‏..‏ والحكم عقد بين الحاكم والمحكوم
     الموسيقى و الفنون التقليدية فى سلطنة عمان  I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:36 pm من طرف حياة الشرقاوى

    » فيزياء اولى ثانوى 2014 ، تحميل المراجعة النهائية فى الفيزياء اولى ثانوى 2014
     الموسيقى و الفنون التقليدية فى سلطنة عمان  I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:35 pm من طرف حياة الشرقاوى

    » كل عام وأنتم بخير بمناسبة المولد النبوى الشريف
     الموسيقى و الفنون التقليدية فى سلطنة عمان  I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:34 pm من طرف حياة الشرقاوى

    » امتحانات الثانوية العامة 7 يونيه
     الموسيقى و الفنون التقليدية فى سلطنة عمان  I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:23 pm من طرف صافيناز

    » اقوى مذكرات 2014 شرح منهج فيزياء تانية ثانوى
     الموسيقى و الفنون التقليدية فى سلطنة عمان  I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:13 pm من طرف أحمد حجاج

    » الآن مع أقوى مذكرات 2014 فيزياء أولى ثانوي
     الموسيقى و الفنون التقليدية فى سلطنة عمان  I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:07 pm من طرف أحمد حجاج

    » قنبلة مذكرات الفيزياء للصف الاول الثانوى - ملازم فيزياء لاولى ثانوى
     الموسيقى و الفنون التقليدية فى سلطنة عمان  I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:04 pm من طرف أحمد حجاج

    » معادلات الحركة بعجلة منتظمة
     الموسيقى و الفنون التقليدية فى سلطنة عمان  I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 9:02 pm من طرف Admin

    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 99 بتاريخ الأحد مايو 30, 2010 11:17 pm
    لغة المنتدى

     

      الموسيقى و الفنون التقليدية فى سلطنة عمان

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    saralg15
    عضو سوبر
    عضو سوبر



    المدرسة : sba
    عدد المساهمات : 332
    نقاط : 4931
    درجة التميز : 10
    تاريخ التسجيل : 24/05/2012
    العمل : algeria

     الموسيقى و الفنون التقليدية فى سلطنة عمان  Empty
    مُساهمةموضوع: الموسيقى و الفنون التقليدية فى سلطنة عمان     الموسيقى و الفنون التقليدية فى سلطنة عمان  I_icon_minitimeالسبت يونيو 02, 2012 12:38 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الفنون العمانيه التقليديهعُماندوله ذات حضاره عريقه وتاريخ ضارب في عمق الزمان , والموسيقى التقليديه ظهرتونبتت مع بدء النشاط الاجتماعي على ارض عمان , لذا فهي تستمد جذورها منالحياة على ارض عمان ولقد عاشت الفنون التقليديه محموله في صدور ابنائهاوعقولهم ينقلها كل جيل لاخر كامانه حتميه بطريقه عفويه في حركه دائبه مستمره .

    وفنون عمان التقليديه عديده ومتداخله , حيث يصعب الفصل بينها بشكلكامل , مهي فنون تؤدى بشكل جماعي وفي مناسبات عديده مواكبة لعادات والتقاليدوالمناسبات الاجتماعيه الكثيره واهمها الاسلاميه الكبرى كعيد الفطر وعيدالاضحى والمولد النبوي الشريف أيضاً المناسبات الخاصه كالأعراس والختانوالحصاد....الخ .

    فنون عمان التقليديه في مجال الغناء تعتمد بصفهأساسيه على أداء الصوت البشري للأحان التي توارثها العُمانيون جيلا بعد جيل , وإذا كان القسط الاكبر من الغناء التقليدي العماني ماتصاحبه آلات زامرةمحدودة النوع والعدد:
    ففي الليوا يكون الغناء بمصاحبة مزمار ذي بوق , وريشة مزدوجه , وعلى الاخص في ولايات الباطنة .
    وفي فن السروان , وكذالكفن الكوزاك(الكنزاك) يكون الغناء أو الرقص أو كلاهما بمصاحبة نفس النوع منالمزمار .
    وفي رقص النساء في ولاية ضنك يكون الغناء بمصاحبة مزمار مزدوجذي ريشه مفرده .
    وفي المنطقة الجنوبيه يكون أداء فن القصبة وفن الشرح وفنالبرعة بمصاحبة نوع من الناي , إما من غاب أو من معدن .

    الإيقاع
    يلعب الإيقاع دورا هاما وأساسيا في موسيقى عمان التقليدية, ويشترك في أغلبية فنون السلطنة وهو متنوع بتنوع مناطقالسلطنة الواسعة, فمنه البسيط والأعرج والمركب والمتداخلوالمزخرف. وتاريخ عمان الحافل ينعكس في تعدد إيقاعاتهافنجد المزج الإفريقي إلى جانب الآسيوي إلى جانب الإيقاعاتالعربية الأصيلة.

    وعند التدقيق في الفنون العمانية نجد هذا الاهتمام واضحافي نواحي كثيرة. ويعتبر الإيقاع عنصرا أساسيا في الموسيقىالعربية عامة والموسيقى العمانية خاصة.

    تعريف الإيقاعيعرف الإيقاع أيضا بالتسميات التالية: الأوزان, الضروب, الأصول. ويعتبر الإيقاع النصف المنظم للموسيقى, فالموسيقىمعروفة أنها تتكون من اللحن والإيقاع.

    ومنذ بداية الحضارات والإيقاع يعتبر عنصرا هاما في التكوينالموسيقي وهذا ما تثبته آثار الحضارات القديمة وكذلك المخطوطاتالقديمة أولت عناية كبيرة بمعالجة قسم الإيقاع. وقد خصصله الفيلسوف العربي الفارابي أعمالا خاصة يصف بها هذاالعلم. وفي أهم أعماله للموسيقى وهو ( كتاب الموسيقى الكبير ) خصص أجزاء لمعالجة الإيقاع. وما يفيدنا هنا هو وصفهلإيقاع النقرات التي من خلال تنوعها ينشا الإيقاع وقدوصفها هكذا :" ولنفرض النقرات في مراتب ثلاث, منهانقرة قوية, ومنها لينة, ومنها متوسطة ".

    النقرة القوية_ الدمهي إحدى ضلوع الإيقاع الأساسية التي تحدد الإيقاع وخلاياهمن جهة القوة. والقوة هنا في الإيقاع تعني النبر القويالذي يستخدم له حاليا الحروف الدالة على هذه المهمة مثلالدم _ وهو الصوت الغليظ الذي تصدره آلة الإيقاع.

    فمثلا في آلة السماع أو الطار يكون ذلك بضرب النقرة بالكفعلى الجلد بقوة. وعلى آلة المسندو تكون وسط جلد المسندو. وعلى الرحماني تكون بالكف على وسط الجلد بقوة. أما إذاكان العزف عن طريق استخدام العصا فيراعي العازف التفريقبين أنواع النقرات بواسطة قوة الضرب على الجلد أو كتمالرقمة بعد الطرق أو من خلال ميل العصا عند الطرق.

    النقرة اللينة _ التكوهي الضلع الأساسي الآخر لتكوين الإيقاع, وفي الغالب لايمكننا إصدار كامل بدونها ونمثل لها حاليا في الوصف العلميوالعملي بالكلمة ( تك ). وعلى سبيل المثال يمكننا إظهارأي إيقاع بواسطة هذين الضلعين. فمثلا في إيقاع ثنائي التركيبيمكن وصفه من خلال هاتين النقرتين هكذا:

    2 1 2 1
    تك دم تك دموإذا كان الإيقاع ثلاثي فيمكن وصفه هكذا:

    3 2 1
    تك تك دموالنقرة اللينة تضرب على حرف السماع أو الطار, وعلى الرحمانيتضرب على الحرف أو بالأصابع على الجلد وهكذا. ولا بد وانيعطي العازف الفرق الواضح بين النقرتين القوية واللينة.

    النقرة المتوسطةتمثل النقرة المتوسطة ( زخرفة أو حشو ) الإيقاع. وهناتأخذ مهمة هذه النقرة الجانب التجميلي للإيقاع, وهذا يعنيإننا يمكننا - من خلال النقرة القوية والنقرة اللينة فقط - أن نتعرف وكذلك نعرف الإيقاع. ولكن في هذه الحالة يكونبدون زخرفة أو تلوين. والجانب العملي الحي يثبت لنا أنكثيرا من الإيقاعات تظهر شخصيتها فقط من خلال زخرفتها. ولكن توجد أيضا إيقاعات عمانية تتمسك بشكل الإيقاع المحدوددون زخرفة, وذلك يرجع إلى نوعية القالب الموسيقي ووظيفته.

    والنقرة المتوسطة لها أنواع عديدة من الإشكال تتوقف علىمهارة العازف ووظيفة الآلة ووظيفة القالب أيضا.
    انواع الات النفخ العمانية

    وينفخ العُمانيون في نوعين من الأبواق :

    أ‌- البرغام , وهو قرن حيوان مثل بن سولع أو الثور .
    ب‌- الصدفهالبحريه التي تعرف باسم اليم (الجم) الو البوق , وتنتمي إلى واحد من أجناسأصداف عُمان البحريه .
    ومن الات الموسيقيه العُمانيه آلات مصنوعه من أنواع مختلفه منالمعدن : النحاس الاصفر – الفضه – الصفيح , وهذه تصدر اصواتا معدنيه , الخرخاشه والطاسة ( السحال أو الصنوج ) والتنك , والكلمه الاخيرة إنجليزيهمصحفة .


    انواع الطبول العمانية
    وأما الطبول المستخدمه في أداء فنون عُمانالتقليديه , فيمكن تمييز أربع فصائل متباينة منها :
    1)فصيلة الكاسروالرحماني .
    2)فصيلة المرواس .
    3)فصيلة المسندو .
    4)فصيلة الدف .
    وتنتمي الفصيلة الاولى إلى منايت عُمانية أصيلة .
    وتنتمي الفصيلةالثانيه الى منابت يمنية .
    وتنتمي الفصيلة الثالثه الى منابت الساحلالإفريقي الشرقي حيث كتن امتداد الدوله العُمانيه .
    وأما الفصيلةالالرابعه تنتمي الى منابت إسلاميه وافده من داخل شبه جزيرة العرب ..



    النظاماللحني
    إن ثقافة الموسيقى العمانية التقليدية واسعة الحدود, وبالتدقيق في فنون عمان التقليدية نجد نتيجة هذهالتفاعلات في الأساليب المختلفة للتكوينات اللحنية فيتلك الفنون. فإلى جانب الحضارة العربية الإسلامية التيهي عماد الحضارة العمانية, نجد الانصهار الثقافي مع ساحلشرق أفريقيا وأجزاء من آسيا, مثل البلوش, العجم (الفرس) واللواتيا. وكل هذه العناصر ساهمت في ثراء الفنونالعمانية التقليدية, ليس فقط من ناحية الكم, بل من ناحيةالكيف أيضا.

    ولدراسة هذه الفنون يجب أن نتعرف على أسلوب صياغتها. يلعب الغناء دورا هاما في الموسيقى العمانية وذلك فيجميع المجالات سواء كان مجالا دينيا أو خاصا بفنون السيفأو الاحتفالات الاجتماعية أو السمر... الخ. فهذهالميادين لا تخلو من التعبير الصوتي للإنسان من خلالالكلمة المغناة.

    وعند الرغبة في التدقيق في نوعية اللحن المستخدم لابد منمعرفة الأساليب المختلفة للنظم اللحنية في كافة مساحةالسلطنة. وعند حصر هذه الاتجاهات نجد أن علينا مراعاةالأنظمة اللحنية التالية:

    1. نظام المقام العربي, وذلك لتغطية الفنون العربيةالإسلامية.
    2. نظام السلم الخماسي, وذلك لتغطية الفنون الأفريقيةالمنشأ.

    لفنون الشعبية العمانية
    إن المتتبع للفنون الشعبية العمانية يلاحظ بأنها كثيرة ومتعددة ومختلفةمن منطقة إلى أخرى وأحياناً من ولاية إلى أخرى ، حيث تنفرد المناطقوالولايات الساحلية بنمط معين من الفنون البحرية كذلك المناطق والولاياتالداخلية تتميز بأنماط معينة من الفنون حيث كانت حياتهم اليومية وتنقلهمتكاد تكون السبب الرئيسي في إنتشار هذه الفنون في بعض المناطق لتتشابهبذلك بعض الفنون في بعض الولايات والمناطق ، على أية حال إن الخوض في هذاالحديث والمتتبع لهذه الفنون لابد وأن يحتاج إلى وقت أكبر حتى يفي هذهالفنون وهذه الموروثات حقها بالكامل .

    القصدالغرض من هذا البحث هو تعريف القراء وإفادتهم بمميزات الفنون التقليديةفي مختلف مناطق السلطنة ، كما يحتوي على حصر شامل لمختلف الفنون التقليديةالتي تمارس في تلك المناطق . وكما يحتوي على شرح مبسط لمجموعة من هذهالفنون ، بحيث يسلط الضوء على أهم فن يتم ممارسته بشكل كبير وفي مناسباتمختلفة من قبل مواطني تلك المنطقة .

    فنون منطقة الباطنة
    03 تنفرد ولايات منطقة الباطنة بعدد من أنماط الفنون التقليدية تميزها عنغيرها من المناطق ، حيث كانت حياة البدو جزءاً رئيسياً في حياة الباطنة ،مثلها في ذلك مثل حياة أهل الصيد ، فإن فنون البدو وغناء البحر يحتلانموضعاً بارزاً متكافئاً في فنون المنطقة . وللساحل أثر كبير في انتشارالفنون ذات المنبت الأفريقي في منطقة الباطنة ، لذلك سوف نتطرق إلى بعضالشيء من هذه الفنون :
    أ. فنون المنطقة . الرزحة أو الرزفة ( بجميع أنواعها وأشكالها ) ، العازي، همبل الركاب الطارق ، التغرود ، الونة ، المالد ، الميدان ، الليوا ،السباتا ، البوم ، تشح تشح النساء دان دان النساء ، المناني ، زفة العريس، زفة العروس ، القيل قول ، الشرح ، المكوارة ، غناء البحر ، العيالة ،الوهابية ، شلة الركاب ، المولد النبوي الشريف ، الختمة أو الوهبة ( التأمين أو التيمينية أو التومينة ) السومة ، الزار ، الهمبل ، التهلولة ،العقبة ، الزمر ، الجلالة بالدفوف ، القصافي ، رزفة الطبل أو عيالة الطبل، الويلية ، وغيرها من الفنـــونالكثيرة . وفيما يلي شرح مفصل لأهم فن يتم ممارسته بشكل كبير من قبل مواطني منطقة الباطنة:
    (1) الوهابية . وهو فن الإستعراض لمعاني الشجاعة والرجولة ، وهو أيضاَ فنالمبارزة بالسيف . يصطف المشاركون في الوهابية في صفين متقابلين متوازييين، حيث يصل عدد المشاركين في كل صف أكثر من عشرين رجلاً في بعض الأحيان ،وتفصل بين الصفين مساحة يتحرك فيها ضاربوا آلات الإيقاع ، والزافنونبالسيف ، ومستعرضوا الأسلحة . ويتبادل الصفين الغناء بشلة شعر واحدةيرددونها على التوالي ، حتى تتم الشلة أبياتاً . تقام الوهابية في مناسباتالأعراس والختان ، وفي مناسبات الأعياد الوطنية والدينية ( عيد الأضحىوعيد الفطر ) ، وقد تقام للتسلية والترفيه عن النفس في أوقات مناسبة ، أوتقام بمناسبة قدوم ضيف رسمي أو زائر كبير للبلاد . الحركة في الوهابيةوئيدة وقورة تميل إلى البطء ، وفي الوهابية ثلاثة أنواع من الحركة حركةالمشاركين في الصفين ، وحركة ضاربي آلات الإيقاع وحركة الزافنين ومستعرضيالأسلحة . ولكل من هذه الحركات أصولها وتقاليدها المرعية والمتوارثة جيلاًعن جيل والتي لا يجوز بل لا يحق لأي فرد الإخلال بها ، وإلا صار ذلكإخلالاً بالفن ، وهذه الأنواع الحركية في الوهابية مرتبطة ببعضها البعض .


    فنون المنطقة الشرقيةمنطقة الشرقية من أثرى مناطق عمان بالفنون التقليدية . ولعل الموقعالمتميز الذي كانت صور تشغله إبان فترة طويلة من تاريخ عمان البحريوباعتبارها واحداً من أهم موانىء عمان ، كل ذلك كان له أثر كبير في نشرفنون عمان التقليدية عن طريق أسطول عمان شرقاً وغربا ، وتلقي كثير منالوافد من أنماط الفنون التي حملها بحارة المنطقة معهم حيث رست لعمانسفينة تجارية . وتمتاز المنطقة الشرقية بالعديد من أنماط الفنون الأفرو – عمانية ، بالإضافة إلى ذلك الرصيد الهائل من غناء البحر الذي توارثهالعاملون على سفن عمان التجارية جيلاً بعد جيل ، وبجانب كل ذلك تقف فنونالسيف وفنون البوش والخيل شامخة ، تكمل صورة من أروع صور الفنون التقليديةفي أي زمان ومكان .
    أ. فنون المنطقة . الهمبل ، الرزحة ( بأنواعها وأشكالها ) ، القصافية ،العازي ، التغرود ، الطارق ، المديمة ، الشوبانية ، غناء القلفاط ، غناءالمهوبل ، غناء العمل على ظهر الخشب ، المكوارة ، الشرح ، الطنبورة أوالنوبان ، التنجيلية ، تشح تشح ، بن عبادي ، باير أو الجمبورة ، الونة ،مغايض ، أم بوم ، بساير ، ياغزيلة ، سالوم ياروية ، المزيفينة ، المدية ،التدويرة ، الميدان ( يويو ، تدويرة ، تغريبة ) ، المولد ( البرزنجي ) وغيرها من الفنون الكثيرة . وفيما يلي شرح مفصل لأهم فن يتم ممارسته بشكلكبير من قبل مواطني منطقة الشرقية :
    (1) الرزحة . من أعرق الفنون التقليدية في سلطنة عمان ، ذلك الفن التقليديالقديم قدم الإنسان العماني ، والذي يكتسب شهرة كبيرة على نطاق واسع منالرقعة الجغرافية لعمان . والرزحة هي فن السيف وفن المبارزة بين الزافنين، وهي فن الشعر والمطارحات الشعرية بين كبار الشعراء . يمارس هذا الفن فيكثير من مناطق وولايات السلطنة المختلفة باستثناء المنطقة الجنوبية معوجود بعض الفوارق البسيطة بين منطقة وأخرى ، بل بين ولاية وأخرى ، والتيقد تبدوا متشابهة لمن لأول مرة . كانت الرزحة وسيلة إعلان الحرب وحشدالمحاربين ، وإعلان الإنتصار . وكانت تقام في مناسبات الأعراس ، والختان ،وتقام لتحية الوالي في الأعياد ، كما تقام الرزحة للسمر والترويح وتقام فيالإحتفالات الوطنية والترحيب بكبار الضيوف الذين يزورون السلطنة .
    أ _ الرزحة وأنواعها : الرزحة أنواع متعددة ، تختلف باختلاف حركةالمشاركين فيها ونوع وسرعة الإيقاع الذي يحكم هذه الحركة ، والبحر الشعريالذي يكون منه غناء شلات الرزحة ، والموضوع الذي يتناوله الشاعر عندمايرتجل شعر الشلة . ومن أنواع الرزحة ومسمياتها ما يلي : الهمبل ، القصافيولال العود .
    ب_ أسماء الرزحة . ولأنواع الرزحة أسماء ، يشير كل منها إلى صفة منصفاتها تتصل إما بالشعر أو بالحركة أو تنسبها إلى بقعة بعينها ، ومن هذهالتسميات ما يلي : الرزحة المسحوبة ، رزحة الحربيات ، رزحة الهوامة ،الرزحة الخالدية ورزحة الناحية .


    فنون منطقة الداخلية والوسطىلفنون عمان التقليدية في المنطقة الداخلية عدة مميزات تتصل إتصالاًوثيقاً بتقاليد أهل الداخل وعاداتهم ، وأبرزها إتجاهم القوي نحو سلوكياتالإسلام الحنيف . وأبرز ما تتسم به فنون عمان الداخلية هو عدم مشاركةالنساء في ممارستها إنعداماً كلياً ( ما عدا في منح حيث تنفرد النساء فيأداء الويلية ) هذا بالإضافة إلى ارتباط أهل الداخلية بفنون السيف منناحية ، وفنون البادية من ناحيـــة أخرى ، وتقلص حجم الفنون الوافدة ،سواءً من امتداد الإمبراطورية العمانية على الساحل الشرقي لأفريقيا والجزرالمناخية ، أو من الشطر الغربي لقارة آسيا . كما تتميز فنون المنطقةالداخلية بثراء قطاع غناء العمل ( زراعة ونخيلاً ) وقطاع الغناء الديني .
    أ. فنون المنطقة . الرزحة أو الرزفة ، الهمبل أو المشية ، العازي ،التغرود ، الونة ، الميدان ، المالد ( البرزنجي فقط ) الزار ، الدان دان ،البرعة ، المزيفينة أو الزفين ، القصافية ، التعويط ، الطارق ، التمينة ،فنون النساء ( الدان دان ) ، غناء الدوس ( عند حصاد الحنطة ) طوق طوق ( فيمنتصف شهر رمضان الكريم ) ، المولد ، التهلول أو التهلولة ( في أول ذيالحجة ) ، التبسيل ( في شهر أغسطس للبسر ) ، الوهابية ، تشح تشح ، أغانيالأعراس ( فنون النساء ) وغيرها من الفنون الكثيرة , وفيما يلي شرح مفصللأهم فن يتـم ممارسته بشكل كبير من قبل مواطني منطقة الداخلية والوسطى :
    (1) العازي .فن تقليدي عماني عريق ، يمارس في جميع مناطق السلطنة دون استثناء سميالعازي كذلك نسبة الرجل أو الشاعر الذي ينشد قصيدة العازي التي يعتز فيهاويفتخر بأهله وأقاربه وعشيرته . والعازي هو فن الفخر والمدح ، وهو كذلك فنالإلقاء الشعري تنغم أو غناء . وهو فن فردي في أساسه ، يتولاه شاعر مبدعمجيد لأصول الإلقاء الشعري في قصائد العازي ، حافظ وراوية لها ، هذاالشاعر يسمى العازي . فن العازي مرتبط بفن الرزحة إرتباطاً وثيقاً يكاد لاينفصل فحيثما أقيمت الرزحة يقام العازي كما في بعض ولايات منطقة الباطنة .يقام العازي في مناسبات الأعراس ، أو احتفالات الختــان ( للصبية ) ،لتحية الوالي في الأعياد ، بمناسبة التحية عند قدوم ضيف رسمي أو زائر كبيرللبلاد .
    (أ) أنماط قصائد العازي :
    وقصائد الشعر في العازي تقع في ثلاثة أنماط هي :
    الألفية :
    وفيها تكون قصيدة الشعر على حروف الهجاء ،حيث يبدأ كل مقطع شعري فيها بحرف من حروف الهجاء .
    (ب ب) العددية :
    وهي قصائد شعرية تبدأ المقاطع الثلاث الأولى منها على الأقل عددياً يقولالشاعر الأوله ، الثانيه ، الثالثه … وهكذا حتى العاشر في بعض الأحيان .
    (ج ج) المطلقة :
    وفيها تكون القصيدة غير مرتبطة بترتيب الحروف أو الأعداد ، وإنما تتوالىأبياتها على سجية شاعرها ومبدعا حسب الموضوع الذي تتحدث فيه .

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الموسيقى و الفنون التقليدية فى سلطنة عمان
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » كلية الفنون الجميلة بجامعة الأسكندرية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    مدرستى دوت كوم :: تطوير التعليم :: منتدى الأنشطة المدرسية-
    انتقل الى: