السلام عليكم
المدونة السابقة المدونة التالية بلغ عن محتوى مسيء أنشىء مدونتك مجانا دخول
المراجعة النهائية في التاريخ لعام 2006 من موقع مؤرخ الغد
الفصل الأول
السؤال الأول : أكمل ::
1) قامت في بلاد اليمن قبل الإسلام ثلاث حضارات بدأت بمعين ثم ...........التي سقطت في يد حمير ثم سقطت حمير في يد الأحباش (النجاشي) ثم استولى على اليمن ............ الذي دخل أخر ملوكهم بازان الإسلام لتنضم اليمن للدولة الإسلامية 0
2) تقع معين في منطقة الجوف الجنوبي وعاصمتها ............ ونظام الحكم فيها .................. واعتمد اقتصاديا على ............ وسقطت باستيلاء ........... عليها , وتقع سبأ في جنوب غرب اليمن وعاصمتها ........... ونظام الحكم ................... وحكمها حوالي ...... ملك أشهرهم الملكة .......... واعتمدت اقتصاديا على ...............والتجارة العالمية وأشهر مظاهرها المعمارية ............... الذي انهار بسبب ........................ مما أدى لسقوطها في يد ............0
3) وتقع حمير في منطقة قتبان وعاصمتها ريدان أو ............ واعتمدت اقتصاديا على التجارة الخارجية و................ وأيضا الغزو الخارجي وفي عهد ملوك حمير دخلت .................. اليمن وأشهر ملوكها ..................... الذي أضطهد ...............نجران وأحرقهم في الأخدود لهذا أمر ................. الإمبراطور البيزنطي .............. ملك الحبشة بغزو اليمن لتسقط حمير واليمن في يد الأحباش عام ..........وكان أبرهة قد حاول هدم ......... عام 571 م0 تأثر الغساسنة بالفن ............. , وتأثر الحيرة بالفن ..............0
4) الغساسنة من قبائل ............. التي هاجرت لبلاد ............. بعد انهيار سد مأرب واستقروا حول بئر غسان ومن أعظم ملوكهم ................. ومن أشهر قصورهم ............. وتنقلوا بين عاصمتين .............و............. واعتنقوا المسيحية في القرن .............الميلادي وأشهر شعرائهم .................... 0
5) وفي القرن الثالث الميلادي ظهرت مملكة الحيرة وهم من قبائل ............. التي هاجرت إلى............. بعد انهيار سد مأرب وأقاموا مملكتهم على بعد ثلاث أميال من ............. وكانوا همزة الوصل بين حضارة المسلمين وحضارة ............. ومن أشهر ملوكهم .................. ومن أثارهم المعمارية قصري .............و............. ودير هند بنت النعمان , وقد تطور الخط العربي عن الخط النبطي زمن حكام ملوك ............. ,واشتغل أهل الحيرة بالزراعة وتربية الماشية , وقد تحالف أهل الحيرة مع............. بينما تحالف الغساسنة مع .............0
6) تعلم العرب الفلسفة اليونانية على يد السريان واتصل العرب بالروم عن طريق .............و........0
7) كانت تسيطر على مكة قبيلة .......... والتي تمتعت بثراء فاحش لإشرافها على الكعبة وعملها بالتجارة خاصة رحلتي ..........و........., وكانت تسكن يثرب قبيلتي ...........و........... وبعض من ........,وسكنت الطائف قبيلة ......... واشتهرت بمزارعها وفاكهتها وكانت ......... لأهل مكة 0
كان العرب في الجاهلية يعبدون ........... خاصة كبيرهم وكان هناك ديانات مثل ...........و............
............., أشهر أسواق العرب سوق ........ وكانت تعقد به المناظرات ............ , ديانة الفرس قبل الإسلام هي ............ ولغتهم ............. 0
9) أدخل الفرس ......... في الكتابة العربية مما نتج عنها ظهور الرسائل الديوانية وكتب الحكم والأمثال مثل الأدب الكبير ل........... وكتاب ............. لابن قتيبية وكتاب العقد الفريد ل............. , كانت مدينة ......... مقر المسيحيين السريان في حين كانت حوران مقر الصائبة عبدة النجوم 0
السؤال الثاني :: بم تفسر (أذكر السبب ؟)
1/ تمتع مكة بالسيادة على مدن الحجاز ؟ ( أهمية قبيلة قريش ؟ ) ( أهمية موقع مكة قديما ؟ ) ::
Y لأنها مدينة مقدسة لوجود الكعبة بها وما حولها من أصنام يحج لها العرب 0
Y سيطرت قبيلة قريش عليها وما كانت به من ثراء فاحش لعملها بالتجارة ورحلة الشتاء والصيف0
Y اشتغال قريش بالتجارة جعلهم يتعرفون على الحضارات الأخرى ويتأثروا بها مما أفاد الحضارة الإسلامية 0
2/ عاشت بلاد الحجاز حياة اجتماعية غير متكافئة (متوازنة) قبل الإسلام ؟
Y لان التجارة نتج عنها طبقة غنية وأخرى فقيرة مما أدى لخلل في الكيان الاجتماعي ووجود بعض الرذائل التي منعها الإسلام فيما بعد مثل وأد البنات وشرب الخمر 0
3/ (أثر الفرس في الحضارة الإسلامية ؟ ) تأثرت الحضارة الإسلامية بالحضارة لفارسية في كثير من النواحي ؟:
أولا : اثر الفرس في الأدب العربي (الثقافة العربية )
في الشعر :: غيروا مضمون الشعر العربي في النثر :: ادخلوا البلاغة في الكتابة مما أدى إلي ظهور::
أ - الرسائل الديوانية ( نوع من النثر العربي المتأثر بالأدب الفارسي من حيث المبالغة )
ب - كتب الحكم والأمثال مثل :: ( الأدب الكبير والأدب الصغير لأبن المقفع // عيون الأخبار لأبن قتيبية /
/ العقد الفريد لأبن عبد ربة )
ثانيا : في مجال السياسة والحكم نقل عنهم المسلمون :: نظام الملكية الوراثية / ولاية العهد / الوزارة 0
ثالثا : في الإدارة : الوظائف الإدارية / والدواوين 0
رابعا: في الزراعة: طرق الزراعة / ووسائل الري / وبعض المحاصيل 0
خامسا: في الصناعة: ( صناعة الخزف / الصيني / السجاد )
سادسا : في العمارة: ( الطراز الفارسي الذي يتميز بالأبهة والفخامة والأتساع )
سابعا : في الحياة الاجتماعية: ( حياة الترف والتمتع بالحياة / مجالس الطرب والغناء / مجالس العلم والأدب / الأعياد / الاهتمام بالشعراء والعلماء ) 0
ومن أهم رجال الفرس في الحضارة الإسلامية ( أبو حنيفة النعمان / سيبويه / ابن قتيبية / ابن اسحق / ابن سينا )
4/ اللقاء الحضاري بين العرب والروم قبل الإسلام وبعد الإسلام ووقت السلم ووقت الحرب ؟
( أثر الروم في الحضارية الإسلامية ثقافيا وحضاريا ؟
اللقاء الحضاري بين العرب والروم قبل الإسلام ::
كان العرب يلتقون حضاريا مع الروم قبل الإسلام من خلال زيارتهم لمدن الروم التي تعد مراكز ثقافتهم ومنها الرها > مقر المسيحي السريان « حوران > مقر الصائبة عبدة النجوم « إنطاكية « الإسكندرية 0
اللقاء الحضاري بعد الفتح الإسلامي ::
عندما فتح المسلمون تلك المدن أصبحت الثقافة اليونانية تحت يد المسلمون فقد ×× اسلم بعض المسيحي السريان والباقي ظل على دينه يدفع الجزية / ظلت المدارس السريانية مفتوحة في العصر الأموي / في العصر العباسي الأول قام السريان بترجمة كتب الفلسفة والعلوم من اليونانية إلي العربية 0
الاتصال الحضاري بين العرب والروم وقت السلم ووقت الحرب ::
وقت الحرب نقلوا عنهم أساليب القتال / الأسلحة الموجودة في الجيش والأسطول 0
وقت السلم رحلات المسلمين للقسطنطينية عاصمة الروم لنقل مظاهر حضاراتهم 0
5/ تشابه ممالك سورية القديمة (الشام) في أوصافها العامة (صفات مشتركة ) ؟
Y (الأصل : جميعهم قامت على يد قبائل عربية هاجرت من اليمن بعد انهيار سد مأرب « الحرفة : عملوا بالتجارة « التحالف : كل مملكة تحالفت أما مع الفرس أو الروم أكبر دولتين وقتها 0
6/ سقوط مملكة حمير رغم قوتها ؟
Y لان ملك حمير يوسف ذو النواس عذب مسيحي نجران وأحرقهم لهذا تدخل الإمبراطور البيزنطي جستينيان لحمايتهم بصفته راعى المسيحي وأمر النجاشي ملك الحبشة(حليفه) بغزو اليمن حتى سقطت في يده عام 525 م 0
7/ أهمية دولة الغساسنة حضاريا ( مظاهر حضارة الغساسنة ( الأزد ) ) ؟
Y عدد من دواوين الشعراء مثل حسان بن ثابت والنابغة الذبياني «« بقايا 300 مدينة وقرية وجدت في حوران 0
Y القصور الرائعة مثل المشتى وقد تأثر الفن المعماري للغساسنة بالفن البيزنطي 0
8/ كان لأهل الحيرة أثر كبير في الحضارة الإسلامية (مظاهر حضارة الحيرة (المناذرة) ) ؟
Y كانوا همزة الوصل بين العرب والفرس فنقلوا للعرب الحضارة الفارسية 0
Y تطور الخط العربي عن الخط النبطي عهد ملوك الحيرة / أهتم ملوك الحيرة بالعلماء والشعراء (عنترة) 0
Y تقدموا في الطب والعمارة مثل قصر الخورنق والسدير ودير هند بنت النعمان 0
Y اشتغل عرب الحيرة بالزراعة وتربية الماشية والتجارة الداخلية والخارجية وصناعة المنسوجات 0
9/ ازدهار سبأ اقتصاديا ؟
Y خصوبة تربتها واشتغال أهلها بالزراعة والتجارة العالمية خاصة في ظل وجود سد مأرب الذي بانهياره انهارت اقتصاديا مما أدى لضعفها وسقوطها في يد حمير 115 ق.م 0
السؤال الثالث :: ما النتائج المترتبة على ::
1/ انهيار سد مأرب ؟
Y انهار بعد سيل العرم فانهارت سبأ اقتصاديا مما أدى لضعفها واستطاعت دولة حمير الاستيلاء عليها « هاجرت القبائل العربية من اليمن إلى أنحاء متفرقة من الجزيرة العربية لتكون حضارات عديدة مثل الحيرة والغساسنة 0
2/ وقوع مملكتي الغساسنة (الشام) والحيرة (العراق) على حدود دولتي الفرس والروم ؟
Y ..............................................................................................................................
Y ..............................................................................................................................
Y .............................................................................................................................0
3/ ماذا يحدث لو لم يدخل بازان وقومه الإسلام ؟ (ما نتائج دخول بازان وقومه الإسلام ؟) ؟؟
Y لم تكن اليمن انضمت للدولة الإسلامية > لم يساهم الفرس في تقدم الحضارة الإسلامية > لم تنتقل الحضارة اليمنية والفارسية للحضارة الإسلامية 0
السؤال الرابع ضع علامة ( √ ) أو علامة (x) مع ذكر السبب في الحالتين ::
1) كان العرب قبل الإسلام دولة موحدة في الحجاز ووسط شبه الجزيرة العربية (x )
Y لم تقم للعرب دولة موحدة في الحجاز قبل الإسلام بل كانت كل قبيلة عربية تمثل وحد سياسية مستقلة وليست دولة
2) سكنت قبائل الأوس والخزرج مكة قبل الإسلام ( ) ..................................................................0
3) لعب العلماء السريان دورا هاما في حياة المسلمين الثقافية ( )
Y ............................................................................................................................0
4) تشابه نظام الحكم في ممالك الشام الثلاثة معين – سبأ- حمير ( ) ...................................................0
5) اختلفت مملكة سبأ عن مملكة حمير قبل الإسلام ( ) .................................................................0
6) قامت الحضارة الإسلامية على أصول عربية فقط ( ) ...............................................................0
7) شهدت بلاد الحجاز قبل الإسلام قيام حكومة موحدة ( ) .............................................................0
كان اللقاء الحضاري بين العرب والفرس قبل الإسلام ( x ) بعد الفتح الإسلامي لبلاد فارس 0
9) كان لمدينة الطائف أهمية قبل الإسلام (√ ) >> { طيب هوائها جعلها مصيف لأهل مكة « كثرة بساتينها وجودة فاكهتها « عملها بالتجارة بسبب موقعها على طريق القوافل التجارية بين اليمن والشام } 0
10) لم تكن للحجاز قبل الإسلام حياة ثقافية ( Χ ) >> { بل شهدت حياة ثقافية حيث تطورت لغة عرب الشمال / لعب الشعر دورا هاما في أيام العرب وساعد على ذلك سوق عكاظ حيث كان ميدان للتنافس في الشعر والخطابة / ونتج عن النشاط التجاري للعرب تأثرهم بالثقافات الخارجية (الأجنبية ) مثل الروم والفرس والحبشة } 0
11) يرجع تاريخ الحيرة للقرن الثالث قبل الميلاد ( ) ..................................................................0
12) كانت بلاد العرب مهيأة لتقبل الإسلام ( ) ..........................................................................0
13) كان عمل العرب بالتجارة نعمة ونقمة ( ) ..........................................................................0
14) تميز حكم يوسف ذو النواس بالعدالة الاجتماعية ( ) ...............................................................0
15) كان للعرب قبل الإسلام تراث حضاري عظيم ( ) .................................................................0
16) نقل العرب عن الروم فكرة الدواوين والوظائف الإدارية ( ) .....................................................0
17) اشتغل أهل الحيرة بالزراعة وتربية الماشية ( ) ....................................................................0
18)الحضارة الإسلامية لم تنشأ من فراغ ( ) ...........................................................................0
19) كان الاتصال الحضاري بين العرب والروم يستمر وقت السلم وينقطع وقت الحرب ( )........................0
20) استفاد العرب من عملهم بالتجارة الخارجية ( ) ..................................................................0
الفصل الثاني
السؤال الأول : أكمل ::
1) أول من أنشأ بيت المال هو ...................... وكان ضريبة ............ تشكل الدخل الرئيسي له (لماذا ؟ ) 0
2) الجزية في الإسلام مبلغ من المال يدفعه ........... وتفرض على ...........فقط بينما يعفى منها ..........,......, ............... , وكان الخليفة ................ أول من أدخل تفئ بيت المال والفيء يقسم إلى ............ أسهم توزع على ..........,............,.........,...........,............,, والخليفة ............. أسقط سهم الرسول بعد وفاته , الزكاة لها أربع مصادر ..............,...............,................,.................0
3) كان بيت المال عهد ................. ملك جميع المسلمين أما عهد .............و......... ملك للدولة 0
4) يجمع الخراج بعد ........... والسنة المالية للخراج هي السنة ........... لارتباط الزراعة بالنظام ...........,0
5) أقسام الغنيمة هي ...........,.............,..............,............,, الضرائب غير الشرعية تسمى .........وهي ........,............. ,.............,..............0
6) أخذ الرسول الخراج محصولا (غلة) من ............... وأخذه عمر بن الخطاب مالا (نقدا) من ............, للغنيمة أربع أقسام وللزكاة ..... مصادر وللفيء ........ أسهم 0
السؤال الثاني ضع علامة (√) أو علامة (x) مع ذكر السبب في الحالتين ::
è الزكاة فريضة فرضها الله على غير المسلمين نظير رعاية الدولة لهم ( ) .......................................0
è أرض الخراج تظل أرض خراج حتى ولو أسلم أهلها (√) لأن الخراج ضريبة على الأرض وليس على الفرد 0
è لا تسقط الجزية عن الذمي ( ) ................. ................. ................. ................. ................0
è الخليفة عمر بن الخطاب جعل أمينا لبيت مال كل ولاية (√) وجعل أمين لبيت مال العاصمة وأمين خاص للولايات
è الخراج أقدم أنواع الضرائب ( ) ................. ................. ................. ................. ..............0
è كان يمكن تحويل أراضي الخراج إلى أراضي عشرية ( ) ................. ................. .....................0
è كل الضرائب في الدولة الإسلامية ضرائب شرعية ( ) ................. ................. ........................0
è تغير وضع الفيء عهد عمر بن الخطاب ( ) ................. ................. ................. .................0
è ظهر بيت المال منذ عهد الرسول ( ) ................. ................. ................. .........................0
السؤال الثالث :: بم تفسر (أذكر السبب ؟)
1) لم يكن الإسلام دعوة دين فقط وإنما دعوة أيضا لحياة مجتمع فاضل ؟
Y حدد الإسلام أسس العقيدة التي يؤمن بها أصحابه وحدد كيف يتم المعاملات بين الناس ورسم لهم نظامهم الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والفكري فقد قامت الدولة الإسلامية منذ هجرة الرسول عليه السلام واتسعت في عهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية وامتدت من الصين وحتى المحيط الأطلسي 0
2) لم ينتشر الإسلام بحد السيف ؟
Y بل انتشر باقتناع الناس بأنة الدين الحق ودليلنا على ذلك أنه أنتشر في العديد من دول العالم دون أن يحكم العرب المسلمين تلك الدول مثلا دول شرق أسيا وأواسط أفريقيا ولهذا فالإسلام دعوة دين 0
3) الجزية ليست من مستحدثات الإسلام ؟
Y لم يخترعها المسلمين لآن اليونانيين فرضوها على سكان سواحل أسيا الصغرى مقابل حمايتهم من هجمات الفينيقيون باسم ضريبة الرؤوس وفرضها الفرس والروم على الشعوب الخاضعة لهم 0
4) إنشاء عمر بن الخطاب لبيت المال ولم يكن موجودا عهد الرسول وأبي بكر ؟
Y لم يظهر عهد الرسول وأبي بكر لأن موارد الدولة كانت محدودة وكانت تصرف في وقتها ولأن الدولة الإسلامية كانت صغيرة أما عهد عمر فقد اتسعت الدولة الإسلامية وزادت خيراتها فأنشأ بيت مال عام في العاصمة وبيت مال خاص في كل ولاية والذي يفيض من بيت المال الخاص يرسل لبيت المال العام 0
5) الخراج كان المورد الرئيسي لبيت المال وأشرف الخلفاء (الولاة) على جمعه بأنفسهم ؟
Y اهتم الخلفاء والولاة بجمع الخراج بأنفسهم لأنه المورد الرئيسي لبيت المال وذلك لاتساع مساحة الأراضي الزراعية كما كان يدفع منه أرزاق الجند ورواتب الموظفين واحتياجات الدولة 0
6) ألغيت الجزية ولم تلغ الزكاة ؟
Y لأن شباب أهل الجزية ينخرطون في الجندية الآن مع شباب المسلمين ويدافعون عن الوطن أما الزكاة فلا يمكن إلغائها لأنها من فرائض الإسلام الخمس 0
السؤال الرابع أيد بالأدلة التاريخية ::
1) كان الخراج يؤخذ مالا (نقدا) أو غلة (محصولا) حسب حاجة الدولة الإسلامية ؟
O الرسول أخذ الخراج غلة من يهود خيبر وهو نصف ما تخرجه الأرض من محصول « وأخذه عمر بن الخطاب مالا من أرض السواد في العراق 0
2) ليست كل الضرائب في الدولة الإسلامية ضرائب شرعية ؟..............
3) الأرض العشرية تختلف عن أرض الخراج ؟؟.......................................................................
4) تساوى المسلم والذمي فيما يدفعونه للدولة ؟ .......................................................................................0
السؤال الخامس :: عرف تلك المصطلحات التاريخية ::
الخراج : اقدم أنواع الضرائب التي عرفتها الشعوب لارتباطه بالأراضي الزراعية وهو مقدار من المال أو الحاصلات يفرض على نوعين من الأراضي ؟ >> // 1- الأراضي التي فتحت عنوه (بالقوة) قاوم أهلها المسلمون وظلوا على دينهم تنقل ملكية الأرض للدولة ويظل أصحابها يزرعونها مقابل دفع الخراج عنها
ب- الأراضي التي فتحت صلحا ( وظل أهلها على دينهم تظل ملكيتها لهم يتوارثونها مقابل دفع الخراج عنها)
الأرض العشرية : أراضي لا يفرض عليها خراج ولكن يؤخذ عشر غلتها ضريبة وهي ثلاث أنواع ؟
1- أراضي أسلم أهلها دون حرب /2- الأراضي البور التي امتلكها المسلمين بالحرب وقاموا باستصلاحها
3- أراضي تركها أصحابها ووزعت على الفاتحين المسلمين ولا يعرف لها صاحب 0
مصادر الزكاة : ( النقد / الزرع والثمار / المعادن / السوائم (الماشية)
مصارف الزكاة : الفقراء / المساكين / العاملين عليها / المؤلفة قلوبهم / في الرقاب / الغارمين / وفي سبيل الله / أبن السبيل 0
الفيء : ما أفاء به الله (منحه) على المسلمين دون قتال وله خمس اسهم ::
1- سهم للرسول ( ينفق منه على نفسه وزوجاته وصالح المسلمين(أسقطه أبي بكر بعد وفاته(ص)
2- سهم ذي القربى (أقارب الرسول) / 3- سهم لليتامى 4- سهم للمساكين 5- سهم ابن السبيل
الغنيمة : ما يغتنمه المسلمون في الحرب من الأعداء ولها أربع أقسام ::
1- أسرى (من الرجال المقاتلين) 2- سبى (من النساء والأطفال) 3- أراضي 4- أموال 0
المكوس : وهي ضرائب غير شرعية لأنها لم تورد بالقرآن والسنة وعرفت بعد ذلك ,
1- الجمارك (أموال تفرض على التجارة الداخلة بلاد الإسلام) / 2- أعشار السفن (فرضت على السفن المارة في الموانئ الإسلامية) / 3- الخمس (خمس ما يستخرج من البحار من لؤلؤ وعنبر)
4- المواريث (أموال مات أصحابها دون وريث تذهب لبت المال)
الجزية : مبلغ من المال يدفعه أهل الذمة (من لا يدينون بالإسلام ) مقابل حماية ورعاية الدولة الإسلامية لهم
وهم على دينهم والجزية تقابل الزكاة المفروضة على المسلمين ,
إذا فلا تفرقة بينهم لان الذمي لو أسلم سقطت عنه الجزية وفرضت عليه الزكاة 0
مصارف بيت المال : 1- ديوان العطاء (يوزع العطايا على المسلمين) 0
2- أرزاق الجند / رواتب الولاة / العمال / الصفقات) /// 3- صيانة مرافق الدولة والقيام بالمشروعات 0
4- تسليح الجيش والأسطول > 5- نفقات الخليفة / السجون / المؤسسات الاجتماعية/ أرزاق الفقراء
موارد بيت المال موارد شرعية(الخراج ,الزكاة ,الجزية ,الفيء ,الغنيمة) موارد غير شرعية(المكوس وأنواعه)
أسئلة يجيب عنها الطالب على الفصل الأول والثاني
بم تفسر انهيار سد مأرب >> ماذا يحدث لو ::
(( لم يهتم ملوك حمير بالتوسع والفتوحات > لم ينهار سد مأرب × لم ينجح المسلمون في فتح بلاد الفرس وضمها لدولتهم > لم يتم الالتقاء الحضاري بين العرب والروم قبل الإسلام > اصطدمت الحضارة الإسلامية بالحضارات الأخرى «))
الفصل الثالث
السؤال الأول : أكمل ::
1) اعتمد الخلفاء الراشدون والأمويون في إدارة شئون الدولة على العنصر ...........بينما اعتمد العباسيون على ........... الفرس في العصر العباسي الأول و.......... في العصر العباسي الثاني 0
2) كان أهل الذمة يتآلفون من ...........و............. ثم ألحق بهم المجوس عهد ...........والبربر عهد ........... والصائبة عهد .........., ولم يكن وضع أهل الذمة يمر على ........... واحد 0
3) عرف الفرس والترك بعد دخولهم الإسلام بلقب ............. وضعف الدولة الإسلامية أدى لسقوطها بسبب الصراع بين العرب و ........... وكذلك بين .......... و............... 0
4) زاد نفوذ العرب السياسي في العصر ......... وقل نفوذ العرب في العصر ...... بسبب زيادة نفوذ الموالي
5) كان لطبقة ........... زي خاص ورواتب خاصة ومن علماء المسلمين الذين حاربوا الزندقة ............, وكان لكل حرفة ........ خاص بهم وحي خاص يعرف بأسمائهم وكان الحرفيون والصناع يشكلون الطبقة الوسطى التي تسكن في ........ وتحافظ على ................. وتشارك الطبقة الوسطى طبقة ............ في ثوراتهم
6) نتج عن الصراع بين العرب والموالي قيام الموالي بثورات ضد الدولة الأموية مثل ثورة ............و.......... مما أدى لسقوطها ومن ثورات طبقة عامة الشعب ضد طبقة الحكام ثورة ..........و............ وأطلق لقب طبقة الخاصة على ............... والعنصر ........... هو الذي كون الدولة الإسلامية وانتصر على الفرس والروم
7) الرجل الرق الأبيض يطلق عليه ....... , الرجل الأسود الرق يطلق عليه ...... , والمرآة الرق البيضاء ........ والسوداء .....
السؤال الثاني ضع علامة (√) أو علامة (x) مع ذكر السبب في الحالتين ::
1) تضاءل وزن العرب السياسي في العصر العباسي ( )
2) الموالي كانت تطلق على الشعوب التي خضعت للحكم العربي وظلت على دينها ( )
3) رحب الفرس بسياسة الأمويين ( )
4) زاد نفوذ الترك في العصر العباسي الأول والفرس في العصر العباسي الثاني ( )
5) أهل الذمة تسمية أطلقها العرب على الشعوب الخاضعة لهم بعد إسلامهم ( )
6) شارك أهل الذمة في جميع الأعمال في العصر الإسلامي ( )
السؤال الثالث :: بم تفسر (أذكر السبب ؟)
c سخط وكراهية العناصر غير العربية لأمويين ؟
بسبب سياسة الأمويين في الاعتماد على العناصر العربية في الحكم والإدارة وكان العرب في هذا العصر يشعرون بالفخر على الموالي مما نتج عنه صراع بين العرب وغير العرب بل وبين العرب وأنفسهم (اليمينية والقيسية) فأدى هذا لتدهور أحوال البلاد وسقوط الدولة الأموية في يد العباسيون 0
c استعانة العباسيون بالعناصر غير العربي ( الموالي) في الحكم والإدارة ؟
لأن العناصر غير العربي هم الذين اسقطوا الدولة الأموية وأقاموا الدولة العباسية فدان لهم العباسيون بالفضل في إقامة دولتهم واعتمدوا عليهم 0
v كراهية العرب للعباسيين وكراهية الموالي للعرب ؟ ......................................................
v ..............................................................................................................................
السؤال الرابع أيد بالأدلة التاريخية ::
c لم يمضي وضع أهل الذمة في المجتمع الإسلامي على نسق واحد ؟
على الرغم من سماحة الإسلام فلم يكن وضع أهل الذمة ثابت بل يتأثر أحيانا بالأحداث الخارجية وروح التعصب الديني فتشدد بعض الخلفاء ضد أهل الذمة وفرضوا عليهم بعض القيود ولكنها كانت تلغى سريعا وتعم المساواة مثل ما حدث أيام (المتوكل – الحاكم بأمر الله) ,
:: ومن مظاهر التسامح مع أهل الذمة :: لم تكن هناك كنائس أو معابد تهدم بل كان يبنى منها في بعض البلاد الإسلامية رغم أن هذا يخالف العهود المتفق عليها سمح لأهل الذمة بإظهار شعائرهم بأن تدق النواقيس في الكنائس / تسير المواكب بالصلبان بدون اعتراض من الخلفاء بل أن منهم كان يشارك في احتفالاهم
c لعبت طبقة العلماء دورا مهما في المجتمع الإسلامي / اتسم العصر العباسي بتشجيع العلم والعلماء / وضح نتائج ارتباط طبقة العلماء بطبقة الحكام في المجتمع الإسلامي (العصر العباسي) ؟؟؟ ( الإجابة )
ü لارتباطهم بطبقة الحكام أطلق عليهم طبقة الخاصة
ü عاشوا في غنى ولهم زي خاص ورواتب خاصة مع العصر العباسي الذي شجع العلماء والأدباء وكرمهم وجعل لهم رواتب ثابتة وكان لهم كلمة مسموعة عند الخلفاء ولهم أماكن مقربه في مجالس الخلفاء 0
ü كانوا يقفوا ضد الخلفاء المنحرفين ويأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكرويحاربون الزندقة مثل علماء المعتزلة
c أهل الذمة تسمية أطلقت على المستوطنين في بلاد الشام ؟
من أهل الكتاب اليهود والنصارى ثم انضم لهم المجوس عهد عمر والبربر عهد عثمان والصائبة عهد المأمون وقد سموا بهذه التسمية لأنهم ارتضوا دفع الجزية لدولة الإسلام ليأمنوا على أنفسهم فصاروا في ذمة المسلمين
c مخالفة أهل الذمة للعهود والمواثيق ؟
c .................................................................................................................................
c تكون المجتمع الإسلامي من العديد من الطبقات ؟
1- طبقة الحكام (الطبقة الخاصة)
تشمل الخلفاء / الأمراء / الوزراء / كبار القادة / كبار رجال الدين لها كل المميزات كانت من العرب في العصر الأموي - ومن الفرس في العصر العباسي الأول - ومن الترك في العصر العباسي الثاني 0
2- طبقة العلماء والتجار (طبقة الخاصة)
لارتباطهم بطبقة الحكام أطلق عليهم طبقة الخاصة عاشوا في غنى ولهم زي خاص وامتيازات وكان التجار يمثلون اأرستقراطية المال خاصة مع ازدهار الدولة اقتصاديا وارتبطوا بالخلفاء وشاركوهم تجارتهم 0
3- طبقة الحرفيون والصناع (الطبقة الوسطى)
تكونت في طوائف من كل حرفة عريفها (رئيسها) مسئول أمام الدولة ولكل طائفة حي خاص بها تسكن فيه ويعرف باسمها ويتزاوجوا فيما بينهم فكانوا كالآسرة الواحدة , وكانت تلك الطبقة تقيم في المدن وتحافظ على العادات والتقاليد , وكانت تميل لطبقة العامة في ثوراتهم ضد الدولة 0
4- طبقة عامة الشعب (قاعدة الهرم الاجتماعي)
تضم الفلاحين وصغار الحرفين وصغار التجار وعاشوا في فقر ولهذا ظهر بينهم طبقة تميزت بالطابع الثوري ضد الحكومة ومن أشهر ثوراتهم ضد الخلافة العباسية (الزنج / القرامطة) وقامت بأعمال السلب والنهب , وفي أيام ضعف الدولة الإسلامية تتقرب الدولة منهم بالمنح اتقاء شرهم 0
5- الرقيق (العبيد)
كل من فقد حريته وأصبح ملك غيره الرجل العبد الأبيض يطلق عليه (مملوك) , الرجل الأسود العبد يطلق عليه (عبد) , والمرأة العبدة البيضاء (جارية) والسوداء(أمة) 0
عرف تلك المصطلحات التاريخية
الموالي :: ..........// > العلويين والخوارج ..............// الزنج والقرامطة :: ...........// أهل الذمة ::
الفصل الرابع
السؤال الأول : أكمل ::
1) نتج عن النشاط التجاري للعرب والمسلمين ظهور ميناء ....... ويعد من أشهر مراكز التجارة على الخليج العربي وقد نافس ميناء ........... من حيث الشهرة 0
2) أسست الجاليات الإسلامية في جزيرة الملايو مدينة .........., انتشر الإسلام في جزيرة سومطرة في القرن ...... وقد شارك شريف مكة في نشر الإسلام في جزيرة ............ خلال القرن .............. , حرص أبناء جزيرة ........... على الذهاب لمكة لتعلم أصول الدين , واستغلت الجاليات الإسلامية خلاف بين الآسرة الحاكمة في جزيرة ............ لنشر الإسلام بها , تميز مسلمي جزيرة ............ بالتسامح الديني والمحافظة على تقاليد الإسلام مما أدى لنشر الإسلام بين جيرانهم خاصة جزيرة .................0
3) استولت الجيوش الإسلامية على السند أوائل القرن ...........م // >> انتشر الإسلام في غرب إفريقية في القرن .......... الهجري من القبائل التي نشرت الإسلام في غرب أفريقيا .............., وأيضا حركة .............., التي تزعمها .................., استطاع قائدها ....................., أن ينشر الإسلام في ............. 0
السؤال الثاني ضع علامة (√) أو علامة (x) مع ذكر السبب في الحالتين ::
1) كانت ملقا من أهم مراكز إشعاع الدين الإسلامي في الملايو ( √ )
حيث عاشت الجاليات الإسلامية في ملقا وأصبحت مركز لاشعاع الدين الإسلامي كما انتشر الإسلام في جزيرة بورنيو ويمتاز مسلمي الملايو بالتسامح والحرص على تعاليم الإسلام مما أدى لنشر الإسلام بين جيرانهم 0
2) شارك شريف مكة في نشر الإسلام في جزيرة الملايو ( )...........................................................
3) تأثر الإسلام في جزيرة سومطرة بالحركات الهولندية التبشرية ( x )
لأن الإسلام في قلوب أهل سومطرة كان قويا فلم يؤثر فيهم الحركات التبشرية الهولندية 00
4) النشاط التجاري من عوامل انتشار الإسلام في جزر الهند الشرقية ( √ )
لأن النشاط التجاري واستقرار التجار في موانئ الشرق الأقصى أدى لنشر الإسلام هناك حيث وفد الدعاة لتلك الجزر وحرص التجار المسلمون على الاندماج مع أهل الجزر والتزاوج منهم مما أدى لاستقرار الإسلام
5) لم يستطع العرب الوصول إلى سواحل الهند ( )....................................................................0
السؤال الثالث :: بم تفسر (أذكر السبب ؟)
" انتشار الإسلام في غرب إفريقية (عوامل انتشاره ) ؟
1/ السلم والإقناع 2/ نشاط الدعاة وأسلوبهم 3/ المصاهرة بين التجار والدعاة وقبائل أفريقيا
4/ تمتع الأفارقة بحريتهم وسيادتهم مع إسلامهم 5/ شعور الأفارقة بالأخوة والمساواة مع المسلمون
" نشأة ميناء سيراف على الخليج العربي ؟
بسبب النشاط التجاري في الدولة الإسلامية وقد نافس ميناء البصرة من حيث الغنى والثروة 0
" عوامل انتشار الإسلام في جزر الهند الشرقية ؟ // عوامل انتشار الإسلام في الهند؟ دور التجارة في نشر الإسلام؟
1) النشاط التجاري واستقرار التجار في موانئ الشرق الأقصى 0
2) وفود الدعاة المسلمون والتجار واندماجهم مع أهل تلك الجزر والتزاوج معهم0
3) حرص التجار على الارتباط بعلاقات قوية مع الحكام (تسامح ملوك المغول في الهند )
" انتشار الإسلام في [ سومطرة - جاوة - الملايو وبورنيو ] ؟؟؟
1 / انتشار الإسلام في سومطرة ::
انتشر بها الإسلام في القرن 13 م بفضل التجار والدعاة وبمساعدة (شريف مكة) الذي أرسل الدعاة
في القرن (14) لتفقيه أهلها في الدين ثم تولى أهل سومطره مهمة نشر الإسلام بين جيرانهم 0
2/ انتشار الإسلام في جاوه ::
حدث نزاع بين أبناء الأسرة الحاكمة في جاوة استطاع من خلاله زعماء الجاليات الإسلامية أن ينشروا الإسلام وقد حرص أبناء جاوه على الذهاب إلى مكة لدراسة أصول الدين وبعد عودتهم أصبحت الجزيرة مركز لنشر الإسلام خاصة في شبه جزيرة الملايو 0
2/ انتشار الإسلام في الملايو وبورنيو ::
في القرن 13م انتقلت بعض الجاليات الإسلامية للملايو وتمكن أحفادهم من تأسيس مدينة ملقا (سنغافورة) وهى تقع على الطريق التجاري الهام بين الشرق الأقصى والهند وبلاد العرب وأصبحت هذه المدينة مركز لإشعاع الدين الإسلامي في المنطقة , وتميز المسلمون في الملايو بالتسامح الديني مع الحرص الشديد على تقاليد الإسلام مما ساعد على نشر الدين بالطرق السلمية بين جيرانهم خاصة جزيرة بورنيو 0
السؤال الرابع أيد بالأدلة التاريخية ::
1 دور المرابطون في نشر الإسلام ( في غرب إفريقية ) 0
>> تزعم حركة المرابطين الفقيه عبد الله بن ياسين وبدأ حركته من مصب نهر السنغال مستغل الأعداد الكثيرة التي اتبعته وأطلق عليها أسم المرابطين وساهم في نشر الإسلام في غرب إفريقية واستطاع قائدهم أبو بكر بن عمر
أن يستولي على الجزء الأكبر من غانا فدخل ملوكها وشعبها الإسلام 0
السؤال الخامس: ما النتائج المترتبة على ::
1) النشاط التجاري في الدولة الإسلامية ؟..................................................................................
..................................................................................................................................
2) الخلاف بين أفراد الأسرة الحاكمة في جاوه ؟............................................................................
3) تسامح مسلمي الملايو ؟ .................................................................................................
السؤال السادس : أكتب فيما يلي ::
سيراف : ......................................................................................................................
الطوارق والملثمين : ............................................|| ملقا : ..................................................
المرابطين :....................................................|| أبو بكر بن عمر: .....................................
الفصل الخامس
@ السؤال الأول : أكمل ::@
1/ جيل الصحابة الأول الذي تعلم على يد الرسول في مكة ومنهم ..................., وتعلم على يد الرسول من الصحابة في المدينة ........................... , ظهرت الكتاتيب في الدولة الإسلامية في العصر ............. وكان يتعلم بها أبناء الفقراء القراءة والكتابة والحساب وتحفيظ القرآن وعندما يتم الطالب دراسته يسمى ........ وهي تؤهل الطالب لدخول مدارس الكبار وقد ترتب على ظهور الكتاتيب ظهور وظيفة ................ ليتعلم بها أبناء الأغنياء حتى لا يختلطوا بأولاد العامة وقد ظهرت وظيفته في العصر ..............
2 / من أشهر مدارس الكبار في الدولة الإسلامية .................. التي أسسها نظام الملك في بغداد عام 459هج , في القاهرة في العصر الفاطمي كان هناك...... مدرسة أشهرها {.........} أو { دار الحكمة} أسسها .............. ووصل العدد (25) في العصر الأيوبي , وفي الأندلس بنى الأمويون (....) مدرسة في قرطبة خلال القرن الرابع هج 3/ في بداية ظهور المكتبات كانت ملحقة ب....... ثم انفصلت عنه في العصر ........... وتعد مكتبة بيت الحكمة التي أسسها الرشيد وأكملها ........... من أشهر مكتبات مدينة ............,وأشهر مكتبة في القاهرة ................. أسسها الحاكم بأمر الله وفي الأندلس بلغ عدد المكتبات ....... مكتبة في القرن (5) الهجري 0
4 / نزل القرآن على الرسول في .... سنة وبدء جمعه عهد .............. وجمع في مصحف واحد عهد ................ وقام ................... بتنقيط القرآن بأمر من ................ وقام بتشكيله ...................... بأمر من ............... ويضم القرآن ........ سورة وبه ......... أية ,, انقسم تفسير القرآن إلى تفسير ............. وتفسير............. وكان من الصحابة من يتورع (يخاف) أن يقول في القرآن شيء مثل ...................... و...................... ومنهم من كان يجتهد بالرأي مثل .................... و.............. وكان الخليفة .............. أظهر الصحابة في استعمال الرأي ومن الصحابة الذين يأخذ الخليفة عمر بن الخطاب برأيه .................0
5 / تم جمع وتدوين الحديث في القرن .......الهجري وأمام أهل الرأي هو ................ صاحب كتاب .......
وانتشر مذهبه في .......و.......... وأمام أهل السنة ............... صاحب كتاب .......... وانتشر مذهبه في
...........و.......... وجاء مذهب الأمام ............. وسطا بين أبو حنيفة ومذهب الأمام .......... وانتشر مذهبه في .......و............ ومن أشهر كتبه ......... كان الأمام .............. تلميذ الأمام الشافعي وأنكر عليه أخذه بالرأي ومن كتبه .......... وأنتشر مذهبه في ..........و................. 0
6 / جمع علماء اللغة مفرداتها في العصر ....... خاصة من أهل ......... لأنهم لم يختلطوا بالشعوب الأخرى
وأول من وضع المعاجم ............... باسم معجم .........ويحتوي على ........ جزء , وبدأ تصحيح الأدب وتدوينه في العصر ............. وكان الطبري من أشهر المؤرخين يستخدم أسلوب الإسناد والعنعنه ومن أشهر كتبه ..................... وسميت الدراسات الأولى لحياة الرسول ..................... وكانت كتب السيرة والمغازي تتناول تاريخ ............ وعلم التاريخ نوع من أنواع علم .......... , وأهتم المسلمون بالعلوم الأخرى بجانب العلوم الدينية منذ قيام الدولة ......... 0
7 / دونت الرواية الشفوية في القرن ........هج وكانت تعرف باسم .......... وظهر الأخباريون في القرن .....هج ووصلت الكتابة التاريخية عند المسلمين في القرن .......هج لأعلى مستوى لها ومن مؤرخي هذا القرن ............. مؤلف كتاب تجارب الأمم , وكتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر للمؤرخ ................. وكتاب جامع التواريخ لصاحبه .............. واهتمت مدرسة البصرة بالنحو على يد الخليل بن أحمد وتلميذه ............... , ومن الرحالة المؤرخين في القرن الرابع هج ..........,............... , كان أغلب كتاب السيرة والمغازي من أهل ............0
8 / المسجد هو ..... الأولى في الإسلام عقدت فيه حلقات الدرس إلى جانب كونه دار .......... ومقرا لإدارة ........, وقد ظل مسجد الرسول بالمدينة المنورة مقرا للتعليم حتى الخلفاء الراشدين ويعتبر ............. و............... المصدرين الأساسيين للتشريع الإسلامي , ويعد ........... أقدم المعاهد الدينية في دولة الإسلام ويليه .................0
9/ استمد المسلمون علومهم الفلسفية من الثقافة ............ وترجمت معظم كتب الهنود واليونانيون والفرس في العصر ...................., وراجت صناعة العلم وكثر الوراقون عهد الخليفة العباسي ............, مال الخليفة المأمون لمذهب ............ لأنه يعتمد على العقل في الحكم على الأشياء ولو لم يكن خليفة لكان عالما بارزا هو ......... , وقامت حركة النقل والترجمة في العصر الأموي على مجهود ......... مثلما قام ......... كاتب الخليفة هشام بن عبد الملك بترجمة كتاب .................... وازدهرت حركة الترجمة في العصر العباسي الأول على يد الرشيد وطبيبه .............. والبرامكة والمأمون 0
10/ بنى الخليفة ................. أول بيمارستان في الدولة الإسلامية , بدأ الاهتمام بعلم الفلك في العصر .......... على يد.................. الأموي وبنى الخلفاء المراصد الفلكية في العصر .......... وأول مرصد فلكي بنى في مدينة .............0
11/ أخذ المسلمون علم الحساب من ............ وقسمت الأرقام لنوعين الأرقام .......... التي يستخدمها العرب الآن والأرقام .......... التي يستخدمها الأوربيون الآن , الجبر علم عربي وضع أصوله العالم ..................... ونقلته الشعوب الأوربية أما الهندسة فقد أفادت المسلمون في تقدم فن الزخرفة العربي المعروف باسم ............(...........)
12 / بدأ اهتمام المسلمون بالكيمياء على يد ............... ويعتبر العالم ................. أبو الكيمياء الإسلامية
ومن تلاميذه .............. , في حين أن العالم .................... أشهر علماء الفيزياء صاحب كتاب المناظر نبغ في علم البصريات والعالم ............. هو الذي عين الكثافة النوعية ل 18 نوع من الأحجار الكريمة وهو أول من أعلن أن الضوء أسرع من .............. 0
13 / لقب الجاحظ بأنه ................... وأشهر كتبه..........., ومؤلف كتاب تاريخ الرسل والملوك هو ..........
14 / ازدهرت الحضارة الإسلامية في الأندلس في القرن ............ الهجري وازدهر الأدب العربي في العصر ..............., عمر بن الخطاب أول من عين القضاة في الأمصار و............. أشهر الأئمة في العصر الأموي 0
@ السؤال الثاني : ضع علامة (√) أو علامة (Χ) مع ذكر السبب في الحالتين @
1) يعتبر الأمام أبو حنيفة إمام أهل الرأي (√) : كان يعتمد على القرآن والسنة ثم الرأي والاجتهاد والقياس 0
2) أول من وضع المعاجم سيبويه ( ) : ................................................................................0
3) ينسب للبيروني العديد من الابتكارات في علم الفيزياء ( ) ........................................................0
4) انتهت الحضارة الإسلامية في جزيرة صقلية عقب انتهاء الحكم الإسلامي للجزيرة (Χ) :
لأن الحضارة الإسلامية استمرت بعد انتهاء الحكم الإسلامي للجزيرة لأن حكام الجزيرة كانوا من عشاق الحضارة الإسلامية ولهذا اهتموا بالجاليات العربية عن طريق المساعدات والرعاية 0
5) كانت الحروب الصليبية مجرد التقاء عسكري بين قوتين (Χ) :
Å لأنها كانت أيضا لقاء بين فكرين وحياتين وعندما عاد الصليبيون لبلادهم نقلوا معهم علوم المسلمين مما أدى لقيام النهضة الأوربية الحديثة التي هي أساس حضارتهم الآن ولم تعرف أوربا الموسيقى إلا بعد أن نقولها من العرب أثناء الحروب الصليبية0
6) بداية علم التاريخ عند المسلمين سار في اتجاه ديني / بدء المؤرخون المسلمون محدثين وانتهوا مؤرخين(√) :
بكتابة سيرة الرسول وغزواته وكيف انتشر الإسلام وكانت السيرة تروى في البداية كرواية الحديث ومن اقدم السير سيرة ابن اسحق التي اختصرها ابن هشام فيما عرف باسم{ سيرة ابن هشام} 0
7) كان الأمام أحمد بن حنبل على رأس مدرسة الأمام مالك (√) :
لأنه اعتمد على الحديث فقط ولم يأخذ بالرأي والاجتهاد مثل الأمام مالك رغم أنه تتلمذ على يد الشافعي
اتفق الصحابة على فهم القرآن وتفسيره ومعرفة معانيه (Χ) :
لأنه حدث تفاوت بين الصحابة في فهم القرآن الكريم بسبب اختلافهم في التعمق في اللغة وفي معرفتهم بالأدب الجاهلي وتاريخ الأنبياء واختلافهم في فترة مرافقة كل منهم للرسول (ص) 0
9) الكتاب أسبق أنواع المعاهد التعليمية وجودا في العالم الإسلامي ( ): ..........................................0
10) كانت عناية المسلمين في صدر الإسلام بجميع العلوم ( ): ......................................................0
11) أسست مكتبة بيت الحكم على يد الرشيد في القاهرة ( ): .......................................................0
12) مذهب الأمام مالك أعتمد على الرأي والاجتهاد ( ): .............................................................0
13) تم تدوين الحديث والقرآن في حياة الرسول ( ): .................................................................0
14) كانت الأندلس هي المعبر الكبير والهام لانتقال الحضارة الإسلامية إلى أوربا (√) :
لأن مدن الأندلس قرطبة وغرناطة وطليطلة كانت قبلة الطلاب الأوربيون حيث بلغت الحضارة الإسلامية قمة ازدهارها في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) 0
15) شهد العصر العباسي الأول نهضة علمية واسعة النطاق / ازدهرت حركة الترجمة عهد الرشيد (√) :
حيث ترجمت معظم كتب الهنود واليونان والفرس وتناولها العرب بالشرح والإضافة وفي عهد الرشيد تقدمت الترجمة تقدما كبيرا فتم ترجمة كتب جالينوس في الطب وكتب أرسطو وأفلاطون في الفلسفة إلى اللغة العربية 0
16) حدث صراع بين مدرستي البصرة والكوفة في علم النحو / أثر بناء مدينة بغداد (145) على علم النحو (√)
لأن مدرسة الكوفة نافست مدرسة البصرة وتمسك أصحاب مدرسة الكوفة بكل ما جاء به العرب من قواعد حتى ولو كان شاذا وظل الصراع مستمر حتى بنيت مدينة بغداد 145هج وتم التوفيق بين المدرستين 0
17) كان عمر بن الخطاب يتورع أن يقول شيء برأيه في أمور الدين (Χ) :
.........................................................................................................................................
18) جاء مذهب الشافعي وسطا بين الأمام مالك والأمام أحمد بن حنبل ( ) : ......................................0
19) وصلت الكتابة التاريخية لأعلى مستوى لها في القرن الثالث الهجري ( ):...................................0
20) بدأت حركة النقل والترجمة في الدولة الإسلامية من عهد عمر بن الخطاب ( ):..............................0
@ السؤال الثالث :بم تفسر :: @
" حدث اختلاف بين الصحابة في فهم القرآن الكريم وتفسيره ؟
> نتيجة اختلاف مستواهم في العلوم واللغة والتاريخ × اختلاف فترة مصاحبة كل منهم للنبي فتكون مشاهدة أسباب نزول الآيات أوضح له من غيره 0
O الصحابة أقدر الناس على فهم القرآن الكريم ؟
> لأن القرآن الكريم نزل بلغتهم « لأنهم أكثر من صاحبوا الرسول « لأنهم شاهدوا الظروف التي نزلت فيها الآيات القرآنية وعرفوا أسباب التنزيل لها 0
O اختلاف العرب في فهم القرآن رغم انه بلغتهم ؟
> لأن العرب ليسوا على مستوى واحد من الكفاءة العقلية والثقافة 0
> فهم القرآن يتطلب درجة عقلية خاصة وكثير من آياته تحتاج لمعرفة علوم وثقافات أخرى (مثل التاريخ )0
O ازدهار وارتقاء الشعر والنثر والأدب في العصر العباسي الأول ؟
:Ã ظهر خلاله مجموعة من كبار الشعراء (البحتري- أبو نواس- أبو العتاهية) 0
à اختلاف صور الحياة وقيمة لأشياء > تشجيع الخلفاء للشعراء والعلماء > تأثر الشعر بالثقافات الأجنبية
Ãازدهر النثر أيضا" وظهر من الكتب الهامة × (الحيوان- البخلاء) للجاحظ ×( كليلة ودمنة) لابن المقفع 0
O اهتمام المسلمون بدراسة علم التاريخ ؟
> دراسة تاريخ الأمم السابقة لنأخذ منها العبرة كما حثنا القرآن Ã الرسول هو قدوة المسلمين فلابد من تدوين سيرته
> شعور العرب بأنهم أصحاب رسالة سامية لابد من تدوينها Ã ليسجلوا الفتوحات الإسلامية وتاريخ البلاد التي فتحوها قبل وبعد الإسلام 0
الاهتمام بجمع أخبار الأقدمين وظهور الاخباريون في القرن الثاني الهجري ؟؟
à رغبة الخلفاء في معرفة تاريخ الملوك والأمم السابقة ,
à حاجة مفسري القرآن للمعرفة التاريخية لإشارات القرآن لبعض الوقائع التاريخية ,
à رغبة الموالي لإظهار تاريخهم ليتفاخروا به على العرب 0
O نشأة علم الكلام عند المسلمين والعرب ( أسباب ظهور علم الكلام ) ؟؟
> للرد على المخالفين بالأدلة العقلية - الدفاع عن صحة الاعتقادات الإسلامية أمام المشككين فيها ,
> للنزاع بين الفرق الإسلامية واحتكامها للجدل - من فرق علم الكلام المعتزلة والخوارج ,
> ظهر علم الكلام أواخر العصر الأموي واتسع في العصر العباسي 0( ماذا يحدث لو لم تختلف الفرق فيما بينها)
O اهتمام علماء المسلمين بعلم الفلكÃ أسباب اهتمام المسلمون بدراسة الفلك ؟
à القرآن ذكر كثير من القضايا الفلكية وأمر المسلمين بالتدبر في أمور السماء من نجوم وكواكب à >×
2- معرفة أوقات الصلاة / تحديد اتجاه القبلة / رؤية هلال رمضان وتحديد ساعات الصوم 0
O اهتمام المسلمين بدراسة الفلسفة وما الفرق بين الفيلسوف والمتكلم؟
à بدأ الاهتمام بالفلسفة أواخر العصر الأموي بسبب à اشتداد الجدل بين المسلمين والمسيحيون حول الأديان عن طريق المنطق والحوار à وجدوا في الفلسفة متعة عقلية 0
والفرق بين الفيلسوف وعالم علم الكلام (المتكلم) كالفرق بين القاضي والمحامي فالفيلسوف يحكم في القضايا مثل القاضي أما عالم علم الكلام فيدافع عن قضية مؤمن بها م