بنك الاسئلة على الفصل الاول ...............ج1
بنك الاسئله على الفصل الأول
ضع علامة ( √ ) أو ( × ) مع ذكر السبب .
(1) سلوك الإنسان له دور كبير في إشباع حاجاته . (92)
(2) تتناقص المنفعة الحدية تدريجيا مع تناقص الوحدات الاقتصادية المستخدمة.
(3) يعتبر الغداء والملبس والمأوى من الحاجات الأولية . (دور ثاني 2000)
(4) الحاجات البشرية هي المحرك الأساسي لكل نشاط اقتصادي . ( 91 ، مايو 98 )
(5) تختلف النظم الاقتصادية فيما بينها بالنسبة إلى الحاجات المؤثرة في النشاط الاقتصادي ( مايو 97)
(6) سيادة المستهلك هي المحرك لكل نشاط اقتصادي في نظام السوق (دور أول 2000)
(7) الموارد هي لكل ما يصلح لإشباع الحاجات البشرية بطريق مباشر .
(
اهتم علم الاقتصاد بكل أنواع الموارد . (دور أول 99 )
(9) يهتم علم الاقتصاد بالموارد الحرة في العصر الحديث . ( دور أول 2001)
(10) قد تكون السلعة استهلاكية أو إنتاجية حسب الوظيفة التي خصصت لها(دور ثاني 99)
(11) المشكلة الاقتصادية تظهر في الدول النامية فقط .
(12) الحاجات البشرية لا تتطور على الرغم من تطور المستوى الحضاري للمجتمع .
(13) من خصائص الموارد أنها قابلة للزيادة المستمرة .
(14) يتناول الاقتصاد الكلي سلوك الوحدات الاقتصادية كمستهلكين أو منتجين .
(15) اقتصاديات الرفاهية تعمل على زيادة الإنتاج فى المستقبل .
(16) السلع الإنتاجية هي سلع صالحة مباشرة لإشباع الحاجات .
(17) رغم قابلية الحاجات للإشباع فهي فى مجموعها فى تناقص مستمر .
(18) المشكلة الاقتصادية هي مشكلة قديمة.
(19) من الحاجات الفردية الحاجة إلي الأمن و العدالة .
(20) انتقال البشرية من مرحلة الرعي إلي مرحلة الزراعة ثم الصناعة تعبير عن نقص الموارد مع قلة المعرفة الفنية .
(21 ) كلما زاد غني الدولة وتقدمها قلت أهمية الحاجات الأولية .
(22) تغفل النظم الاقتصادية عن إشباع الحاجات لمجرد العلم بوجود هذه الحاجات
(23 ) المورد النادر لا يكون بالضرورة قليلاً . لا يعني المورد الحر أنه موجود بكميات غير قليلة .
(24) تتفوق الحاجات الحضارية علي الضرورية في كثير من المجتمعات.
(25) يتم إشباع الحاجات عن طريق عنصر واحد من عناصر الإنتاج.
(26) يمثل التعليم أحد الحاجات الضرورية من حاجات الإنسان.
(27) الموارد النادرة أكثر أهميه من الموارد الحرة
أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس .
(1) تعتبر …………… هي المحرك الأساسي لأي نشاط اقتصادي .
( الموارد الاقتصادية – الحاجات البشرية – المعلومات – التقنية العلمية )
(2) تتناقص المنفعة الحدية تدريجيا مع ……………
( تناقص الوحدات المستخدمة – زيادة الوحدات المستخدمة – وجود الشعور بالحرمان –
انتهاء الشعور بالحرمان ) ( 92 ، دور ثاني 99 )
(3) تتغير طبيعة أي سعلة من إنتاجية إلى استهلاكية أو العكس حسب ……………
( توافر كمياتها – خصائصها الطبيعية – كيفية استخدامها – أسعارها ) ( 92 )
(4) الاقتصاد الكلي يعرف باسم …………… .
( الاقتصاد الوحدوي – الاقتصاد التجميعي – اقتصاديات القيمة او التوزيع – اقتصاديات الرفاهية )
(5) يتناول سلوك الأفراد كمستهلكين أو منتجين…………… .
( الاقتصاد الكلي – الاقتصاد الجزئي – اقتصاديات الرفاهية – اقتصاديات النمو والتنمية ))
(6) من حاجات الإنسان الأولية ……… ( الترفيه – التعليم – الملبس – المواصلات ) (مايو 96)
(7) يهتم علم الاقتصاد بالموارد … ( الحرة – النادرة – الأساسية التي تشبع حاجات الفرد – العامة )
(
ترجع أهمية المعلومات إلى أنها ……………
( تزيد حجم المشكلة الاقتصادية – تقلل حجم المشكلة الاقتصادية – تشبع الحاجات البشرية –
تزيد من أهمية المشكلة الاقتصادية )
(9 ) يتناول المستويات العامة للنشاط الاقتصادي ……………
( الاقتصاد الكلي – الاقتصاد الجزئي – اقتصاديات الرفاهية – اقتصاديات النمو والتنمية )
(10) تكلفة الاختيار هي ……………
(التضحية ببعض الأهداف لتحقيق هدف أهم – التضحية بالقيمة الاقتصادية – التضحية بالحاجات العامة
– التضحية بالادخار ) .
(11 )- يمثل البترول سلعة استهلاكية وإنتاجية حسب .......
( توافر كمياته – الوظيفة التي يخصص لها – الخصائص الكيميائية له – الأسعار المحددة له )
(12) تحقيق هدف معين بالتخلي عن أهداف أخرى يعني ........
( عدم الإلمام بالمعلومات – توافر الموارد – تكلفة الاختيار – عدم وضوح الأهداف )
(13 ) المحرك الأساسي لكل نشاط اقتصادي هو .............
( وجود الموارد المتاحة – توجيه الدولة – التقدم الفني – إشباع الحاجات )
(14 ) إشباع حاجات الإنسان باستخدام ............
( المواد الخام النادرة – مصادر القوي الطبيعية – الموارد الحرة – التأليف بين عناصر الإنتاج )
(15 ) حاجات الإنسان في الوقت الحاضر ....
( يمكن حضرها – لا نهاية – محدودة للغاية – يمكن الإقلال منها )
(16) الحاجة عند الإنسان تتميز بقابليتها ..........
( للإشباع وعدم قابليتها للتطور– للتنوع دون تحقيق إشباع – للإشباع والتنوع والتطور
والزيادة – للإشباع مرة واحدة لا تتحدد )
(17 ) الموارد النادرة ..........
( لها قيمة – ليس لها قيمة اقتصادية – أكثر أهمية من الموارد الحرة – لا تثير مشكلة اقتصادية )
(18 ) يتناول علم الاقتصاد تقييم السلوك الاقتصادي في اقتصاديات .........
( النمو والتنمية – الرفاهية – العلاقات الاقتصادية الدولية – العمل )
(19 ) المعرفة بأساسيات علم الاقتصاد ضرورة حيوية لكل مواطن حتى .......
( يستطيع مواجهة المشكلة الاقتصادية بطريقة علمية – بتابع الأحداث والتطورات العامة ويشارك
فيها مشاركة فعالة – يحيط علماً بفروع الاقتصاد بطريقة أكاديمية بحتة )
(20 ) الندرة النسبية تعني .....
( أن يكون المورد محدوداً – المورد الذي لا يشبع كل الحاجات – المورد الطبيعي – إلا يكون المورد قليلاً